Atwasat

استخراج دودة طفيلية توجد لدى الثعابين من دماغ امرأة أسترالية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 أغسطس 2023, 12:12 مساء
WTV_Frequency

أعلن أطباء أستراليون، الثلاثاء، رصد دودة طفيلية دائرية تكون موجودة عادة لدى الثعابين للمرة الأولى لدى إنسان، إذ استُخرِجت واحدة «حية ومتلوية» من دماغ امرأة أسترالية أثناء عملية جراحية.

ورصد الأطباء من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي «آفة ذات شكل غير مألوف» في الجزء الأمامي من دماغ الأسترالية البالغة 64 عاما كانت تعاني فقدان الذاكرة، وفق وكالة «فرانس برس».

وتبين أن هذه الآفة هي عبارة عن دودة من نوع «أوفيداسكاريس روبرتسي» الدائرية التي يبلغ طولها ثمانية سنتيمترات، وهي حسب الباحثين طفيلية تعيش عادة لدى حيوانات الكنغر والثعابين في أستراليا. وتعيش أيضا لدى حيوانات في مناطق أخرى من العالم، ولكن لم يسبق رصد مثيل لها لدى البشر.

أول حالة على الإطلاق
وأوضح اختصاصي الأمراض المعدية الدكتور سانجايا سيناناياكي أنها «أول حالة على الإطلاق في كل أنحاء العالم يُرصد فيها وجود أوفيداسكاريس لدى إنسان»، وأضاف: «إنها أيضا على حد علمنا، أول حالة تصيب دماغ أحد أنواع الثدييات، سواء أكان بشريا أو غير ذلك».

وتوقع العلماء أن تكون المرأة الأسترالية أصيبت بالعدوى من طريق نباتات صالحة للأكل ربما كانت ملوثة بيرقات يحويها براز ثعابين.

وأتاح اختبار الحمض النووي للأطباء التعرف على نوع الدودة الطفيلية بعدما ظهر «شكلها الشبيه بالخيط» في الصور الطبية للدماغ.

وأضاف سيناناياكي: «ليس من السهل أو المستحب على الإطلاق أن يكون المرء أول من يصاب بأي مرض في العالم (...) ولا أستطيع أن أعبر بما فيه الكفاية عن تقديرنا لهذه المرأة التي أظهرت صبرا وشجاعة طوال هذه العملية»، وتوقع «رصد مزيد الحالات في المستقبل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: احتمالات محدودة لمعالجة تكيّس المبيض
دراسة: احتمالات محدودة لمعالجة تكيّس المبيض
الاتحاد الأوروبي يمهل أعضاءه حتى الإثنين قبل سحب مئات الأدوية الجنيسة من الأسواق
الاتحاد الأوروبي يمهل أعضاءه حتى الإثنين قبل سحب مئات الأدوية ...
هجوم إلكتروني يؤدي إلى كشف بيانات صحية حساسة في مستشفيات لندن
هجوم إلكتروني يؤدي إلى كشف بيانات صحية حساسة في مستشفيات لندن
على الرغم من آثاره الجانبية.. «الكيتامين» يوفر أملاً للمرضى كمضاد للاكتئاب
على الرغم من آثاره الجانبية.. «الكيتامين» يوفر أملاً للمرضى كمضاد...
«الصحة العالمية»: الكحول يقضي على 2.6 مليون شخص سنوياً
«الصحة العالمية»: الكحول يقضي على 2.6 مليون شخص سنوياً
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم