Atwasat

«ميكروسوفت» في النمسا متهمة بانتهاك خصوصية تلاميذ المدارس

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 04 يونيو 2024, 10:07 مساء
WTV_Frequency

قدّمت مجموعة ناشطة في مجال حماية الخصوصية في النمسا اليوم الثلاثاء شكوي ضد «ميكروسوفت»، متهمة المجموعة الأميركية العملاقة بعدم احترام التزاماتها على صعيد حماية بيانات تلامذة المدارس في برمجياتها التربوية الإلكترونية.

ولشركة تكنولوجيا المعلومات الأميركية العملاقة حضور كبير في المؤسسات التربوية من خلال برمجياتها المخصصة للتعليم، لكنّ المدارس ليست لديها أي سيطرة على الأنظمة، على ما ورد في بيان أصدرته هيئة «نويب» النمسوية الناشطة في مجال حماية الخصوصية.

إجراء تحقيق وتحليل واقعي للبيانات
وأطلقت «نويب»، بحسب تقرير لـ«أ ف ب» إجراء مع هيئة حماية البيانات النمسوية نيابة عن تلميذين يتابعان دروسهما في النمسا، لدفعها إلى إجراء تحقيق وتحليل واقعي للبيانات التي تتم معالجتها بواسطة ميكروسوفت.

ودعت نويب أيضاً إلى فرض غرامة مالية على ميكروسوفت، في ظل تعرض جميع الأطفال في مختلف أنحاء أوروبا للانتهاكات نفسها لحقوقهم.

وقالت المحامية مارتيي دي غراف إن ميكروسوفت تتنصل من مسؤولياتها في ما يتعلق بالمدارس، رغم أنها «لا تملك وسيلة للامتثال لالتزامات الشفافية والمعلومات».

- «مايكروسوفت» ترصد اختراقا إلكترونيا لبريد موظفيها من جهة مرتبطة بروسيا

المعلومات المقدمة «غامضة للغاية»
وأضافت إن المعلومات المقدمة «غامضة للغاية» لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل على الأطفال وأولياء أمورهم فهم المدى الذي وصل إليه جمع البيانات، متحدثة عن «متاهة وثائق».

وبفعل «القوة السوقية الهائلة» التي تتمتع بها ميكروسوفت، فإن المؤسسات «ليست لديها طريقة واقعية للتفاوض على الشروط أو تعديلها.

إلى ذلك، ثبّتت ميكروسوفت عبر برنامجها «Education 365»، أجهزة تتبّع رقمية، وملفات تعريف ارتباط «cookies»، ما يتيح إمكانية تقديم إعلانات محددة الهدف، على الرغم من عدم موافقة أحد المشتكين ومدرسته، وفق المنظمة غير الحكومية.

هذه الممارسة، التي توصف بأنها مقلقة للغاية، «من المرجح أن تؤثر على مئات الآلاف من التلاميذ والطلاب في القارة الأوروبية»، بحسب ما أكد خبير آخر من الجمعية، فيليكس ميكولاش، داعيا السلطات إلى أن «تحترم أخيراً حقوق القصّر».

ورداً على سؤال لوكالة «فرانس برس، أكدت ميكروسوفت أن برمجياتها «تتوافق مع تشريعات الخصوصية».

وقال ناطق باسم الشركة في بيان نحن نحمي خصوصية مستخدمينا الشباب بضمير حيّ وسنكون سعداء بالإجابة على الأسئلة التي تطرحها الهيئة التنظيمية النمسوية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تراجع طفيف للتضخم في منطقة اليورو خلال يونيو
تراجع طفيف للتضخم في منطقة اليورو خلال يونيو
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض مخزونات الخام الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض مخزونات الخام الأميركية
بـ24 مليار دولار.. شركة طيران فلبينية تعلن صفقة لشراء 152 طائرة «إيرباص»
بـ24 مليار دولار.. شركة طيران فلبينية تعلن صفقة لشراء 152 طائرة ...
لماذا تراجع نمو القطاع الخاص بالإمارات في يونيو؟
لماذا تراجع نمو القطاع الخاص بالإمارات في يونيو؟
تراجع التضخم في تركيا على أساس سنوي خلال يونيو
تراجع التضخم في تركيا على أساس سنوي خلال يونيو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم