Atwasat

الكويت ترفع طاقة التكرير إلى 1.83 مليون برميل يوميا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مايو 2024, 01:01 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الكويت، اليوم الأربعاء، ارتفاع قدرتها الإنتاجية في مجال تكرير النفط إلى 1.83 مليون برميل يوميا، عقب التشغيل الكامل لمصفاة الزور النفطية الأكبر في البلاد، بعد تأخير لنحو خمس سنوات جراء تداعيات جائحة «كوفيد-19».

وقعت شركة البترول الوطنية الكويتية في العام 2015 عقودا بقيمة 13.2 مليار دولار مع عشر شركات دولية لبناء المصفاة، وكان مفترضا حينها أن تدخل حيز الخدمة في نوفمبر 2019، وفق وكالة «فرانس برس». لكن تفشي جائحة كورونا أجّل عملية التشغيل التجاري حتى العام 2022، قبل بدء التشغيل الكامل للمصفاة في ديسمبر الماضي.

أين تقع مصفاة الزور؟
وتقع مصفاة الزور المملوكة بالكامل لشركة الكويت المتكاملة للصناعات البتروكيماوية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية في منطقة الزور، على بعد 90 كلم جنوب مدينة الكويت. وتصل طاقتها التكريرية إلى 615 ألف برميل يوميا من النفط.

- مؤتمر مانحين في الكويت يتعهد تقديم أكثر من ملياري دولار دعمًا لغزة

وخلال الافتتاح الرسمي الذي حضره أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الأربعاء، قال وزير النفط الكويتي عماد العتيقي إنه «بتدشين المصفاة نكون قد نجحنا في الوصول إلى طاقة تكريرية غير مسبوقة تبلغ 1.83 مليون برميل يوميا من الداخل والخارج». وأضاف العتيقي أن «الطاقة التكريرية للمصافي الداخلية تبلغ 1.415 مليون برميل يوميا والباقي لحصص الكويت في المصافي الخارجية».

والمصافي الداخلية هي الأحمدي وميناء عبدالله والزور، والمصافي الخارجية هي مصفاة الدقم في سلطنة عمان التي افتتحها أمير الكويت رفقة السلطان هيثم بن طارق قبل نحو أربعة أشهر، إضافة إلى نغي سون في فيتنام، وميلازو في إيطاليا. وبحسب الرئيسة التنفيذية لشركة البترول الوطنية الكويتية وضحة الخطيب، فإن هذه المصفاة تهدف إلى تزويد محطات توليد الكهرباء المحلية بوقود بيئي منخفض الكبريت للتقليل من نسبة انبعاثات الغازات الملوثة، بالإضافة إلى إنتاج وقود الطائرات وتصدير مشتقات نفطية عالية الجودة لأكثر من 30 دولة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاقتصاد البريطاني يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
الاقتصاد البريطاني يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
الصين تخطط لـ«إصلاحات اقتصادية كبرى» قبيل اجتماع سياسي مهم
الصين تخطط لـ«إصلاحات اقتصادية كبرى» قبيل اجتماع سياسي مهم
النمو البريطاني أفضل من المتوقع قبل أيام من الانتخابات التشريعية
النمو البريطاني أفضل من المتوقع قبل أيام من الانتخابات التشريعية
ترامب: التضخم «يقتل بلدنا» في عهد بايدن
ترامب: التضخم «يقتل بلدنا» في عهد بايدن
«فايننشال تايمز»: حزمة مساعدات بــ7.4 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي لمصر
«فايننشال تايمز»: حزمة مساعدات بــ7.4 مليار يورو من الاتحاد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم