Atwasat

بـ19 مليار دولار.. كوريا الجنوبية تعلن خطة دعم لقطاع أشباه الموصلات

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 مايو 2024, 09:54 صباحا
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، الخميس، خطة دعم جديدة بقيمة 19 مليار دولار لتعزيز صناعة أشباه الموصلات التي تشكل قطاعا استراتيجيا ومحور معركة عالمية.

وكشفت كوريا الجنوبية التي تضم شركتي «سامسونغ إلكترونيكس» و«إس كاي هينيكس» وهما من أكبر صانعي رقائق الذاكرة، العام الماضي عن بناء أكبر مركز لصناعة أشباه الموصلات في العالم بفضل استثمار بقيمة 240 مليار دولار سعيًا للابتعاد عن منافسيها العالميين في هذا القطاع المهم، وفق وكالة «فرانس برس».

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في بيان: «وضعنا برنامج دعم شاملا لصناعة أشباه الموصلات بقيمة 26 ألف مليار وون (حوالي 19 مليار دولار) يشمل التمويل والمنشآت والبحث والتطوير فضلا عن دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة».

ويشمل المبلغ 7.4 مليار دولار من الاستثمارات المعلن عنها في 12 مايو. وستسعى سول كذلك إلى زيادة الحوافز الضريبية على الاستثمارات في صناعة الرقائق، على ما أعلن يون.

مجمع كبير لأشباه الموصلات في كوريا الجنوبية
وتبني كوريا الجنوبية «مجمعا كبيرا لأشباه الموصلات» في ضواحي سول سيكون حسب الحكومة الأكبر في العالم وسيوفر ملايين الوظائف. وقال يون: «كما تدركون جميعا فإن أشباه الموصلات محور حرب شاملة بين الدول».

وأكد «الانتصار سيكون من نصيب الذي يكون أول من يصنع أشباه موصلات متطورة ذات قدرة كبيرة على معالجة البيانات»، وأضاف: «على الدولة دعم قطاع أشباه الموصلات حتى لا يتخلف عن منافسيه».

تشمل حزمة الدعم المعلنة خصوصا «برنامج دعم مالي جديدا لأشباه الموصلات بقيمة 17 ألف مليار يون بإدارة مصرف التنمية الكوري للسماح للشركات بتحقيق استثمارات جديدة حيوية تشمل توسيع مصانعها أو خطوط الإنتاج».

وتشكل أشباه الموصلات المساهم الرئيسي في صادرات كوريا الجنوبية وبلغت قيمتها 11.7 مليار دولار في مارس وهو أعلى مستوى لها منذ عامين تقريبا، ما يشكل خمس إجمالي صادرات البلاد على ما تظهر أرقام وزارة التجارة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر «دبلوماسية الباندا»
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر ...
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم