Atwasat

«أدنوك» الإماراتية تعرض الاستحواذ على «كوفسترو» الألمانية بـ12 مليار يورو

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 24 يونيو 2024, 04:33 مساء
WTV_Frequency

أعلنت شركة «كوفسترو» الألمانية للبلاستيك والكيماويات الإثنين «الدخول في مفاوضات ملموسة» بشأن عرض استحواذ قدمته شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» بنحو 12 مليار يورو.

وأفادت الشركة في بيان أن «مجلس إدارة كوفسترو قرر اليوم وبعد التشاور مع مجلس المراقبة، الدخول في مفاوضات ملموسة مع أدنوك»، مشيرة إلى «نقطة انطلاق للمحادثات على أساس عرض محتمل بقيمة 62 يورو للسهم»، وفق «فرانس برس».

وبهذا العرض تقدَّر القيمة الإجمالية لأسهم «كوفسترو» بـ11.72 مليار يورو، غير أن الشركة الألمانية أضافت «من غير المؤكد في الوقت الحاضر أن تقود المفاوضات المقبلة إلى اتفاق» حتى لو أن «المحادثات التي جرت حتى الآن أظهرت أن بإمكان كوفسترو وأدنوك الاتفاق على الأوجه الأساسية لصفقة محتملة».

 ارتفاع سعر أسهم شركة الكيماويات الألمانية 
ويبقى الاتفاق رهنا بنتائج عملية تدقيق في حسابات الشركة تجريها المجموعة الإماراتية. من جهته رحب ناطق باسم المجموعة الإماراتية بقرار الشركة الألمانية بشأن «العرض النهائي» الذي قدمته «أدنوك»، مضيفا «نتطلع إلى العمل المشترك مع كوفسترو لإحراز تقدم سريع في إجراءات الفحص النافي للجهالة لهذه الصفقة المهمة». وأشار إلى أن هذا هو العرض النهائي لأدنوك.

- «أدنوك» تعلن عن تطوير حقلَي غاز تعملان بصافي انبعاثات صفرية
-  «أدنوك» الإماراتية تدرس الاستحواذ على شركة النفط البريطانية «بي بي»

وعلى إثر هذا الإعلان، ارتفع سعر أسهم شركة الكيماويات بنسبة 6.95% إلى 54.80 يورو للسهم في الساعة 12,30 ت غ. وتجرى محادثات بين الشركتين منذ عدة أشهر، وأكدتها «كوفسترو» في سبتمبر.

عرض «أدنوك» الأولي
وكان عرض «أدنوك» الأولي ينص على سعر للسهم قدره 55 يورو، رفع لاحقا إلى 57 يورو، بحسب وكالة «بلومبرغ» المالية. وارتفع السعر تدريجيا بعد ذلك خلال المفاوضات بين الشركتين. وتعدّ «أدنوك» من كبرى شركات النفط العالمية وترأس رئيسها التنفيذي سلطان الجابر مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «كوب 28» الذي نُظم في ديسمبر في دبي.

من جهتها، تملك «كوفسترو» تكنولوجيا وخبرة في مجالات مثل تدوير الكيماويات وإعادة استخدام ثاني أكسيد الكربون، ومجموعة منتجاتها تمنح منفذا إلى أسواق مثل السيارات الكهربائية والعزل الحراري وغيرهما. وتواجه ألمانيا ولا سيما القطاع الكيميائي فيها أزمة خطيرة على خلفية ارتفاع كلفة الطاقة منذ انقطاع إمدادات الغاز الروسي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بي بي سي» تخطط للاستغناء عن 500 موظف بحلول نهاية مارس 2026
«بي بي سي» تخطط للاستغناء عن 500 موظف بحلول نهاية مارس 2026
الخطوط القطرية تطلب 20 طائرة «بوينغ» بقيمة 8.8 مليار دولار
الخطوط القطرية تطلب 20 طائرة «بوينغ» بقيمة 8.8 مليار دولار
انخفاض أرباح «تسلا» مع تراجع مبيعات مركباتها
انخفاض أرباح «تسلا» مع تراجع مبيعات مركباتها
ما سبب تراجع أرباح «إل في إم إتش» في النصف الأول؟
ما سبب تراجع أرباح «إل في إم إتش» في النصف الأول؟
التحول الأخضر ودعم الطبقة المتوسطة وضرائب أعلى على الأغنياء.. أبرز ملامح برنامج هاريس الاقتصادي
التحول الأخضر ودعم الطبقة المتوسطة وضرائب أعلى على الأغنياء.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم