Atwasat

تحالف «أميركي - إماراتي» يتخلى عن الاستحواذ على مجموعة «تلغراف»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 أبريل 2024, 04:10 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

أعلن تحالف أميركي - إماراتي «كونسورسيوم»  أنه تخلى عن خططه للاستحواذ على مجموعة «تلغراف» الإعلامية البريطانية، بعد الجدل الذي أثاره عرض شرائها، وتدخّل الحكومة البريطانية لمنع إتمام الصفقة على خلفية مخاوف محتملة على حرية التعبير.

وتوصلت المجموعة المشتركة بين صندوق «ريد بيرد» الأميركي والشركة العالمية للاستثمارات الإعلامية (IMI) في أبوظبي، وتحمل اسم «ريد بيرد آي إم آي»، نهاية 2023 إلى اتفاق مع عائلة باركلي، مالكة المجموعة البريطانية التي تضم جريدتي «ذي تلغراف» المحافظة و«سبيكتيتور» الأسبوعية، لسداد ديونها مقابل الاستحواذ على «تلغراف ميديا غروب» لقاء 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.5 مليار دولار)، بحسب وكالة «فرانس برس».

ضجة في الأوساط الإعلامية البريطانية 
وأثار هذا الإعلان ضجة في الأوساط الإعلامية البريطانية، ودفع حكومة المملكة المتحدة إلى فتح تحقيق رسمي في عملية البيع، لأسباب تتعلق بالمصلحة العامة. كما أثارت خطة الاستحواذ مخاوف عدد من المشرعين في حزب المحافظين الحاكم القريب تقليديا من «تلغراف» ذات الميول اليمينية.

وأثارت خطط الاستحواذ أيضا قلق موظفي «تلغراف» الذين تحدثوا، مرارا، ضدها، والناشطين في مجال حرية الصحافة الذين دانوا سجل الإمارات في الرقابة على الصحافة. وأعلنت الحكومة البريطانية، الشهر الماضي، أنها تنوي منع حكومات أجنبية من امتلاك جرائد بريطانية، في حين نظرت وزيرة الثقافة البريطانية، لوسي فريزر، في إجراء تحقيق.

-  بعد العرض الإماراتي لشراء «تلغراف».. بريطانيا تتجه لمنع استحواذ الدول الأجنبية على صحفها
الحكومة البريطانية تدرس التدخل في عملية بيع جريدة «تلغراف»

ويبدو أن العقبات التنظيمية دفعت «ريد بيرد آي إم آي» إلى التخلي عن مسعاها لامتلاك مجموعة «تلغراف» الإعلامية. وقالت في بيان: «تؤكد ريد بيرد آي إم آي اليوم أنها تعتزم التخلي عن خططها للاستحواذ على مجموعة تلغراف ميديا غروب».

ويملك نائب الرئيس نائب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، 75% من «الكونسورسيوم» الذي يديره الرئيس السابق لشبكة «سي إن إن» الأميركية جيف زاكر.