Atwasat

السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى 140 دولارا للبرميل

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأربعاء 17 أبريل 2024, 01:56 مساء
القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام

زاد الهجوم الأخير الذي شنته إيران ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي من انعدام اليقين في أسواق النفط بشأن احتمالات التصعيد في منطقة الشرق الأوسط السبت، وأثار ترجيحات بوصول سعر الخام إلى فوق مستوى 140 دولارا للبرميل.

وقال موقع «أويل برايس» الأميركي، في تقرير أمس الثلاثاء، إن احتمالات الرد من الجانب الإسرائيلي يضع أسواق النفط على الحافة، ويفاقم من اضطرابات أسواق النفط العالمية.

وتعد منطقة الشرق الأوسط، المنطقة الرئيسية لإنتاج النفط، وهي أيضا يمر بها الممرات البحرية الأكثر أهمية في العالم خصوصا قناة السويس ومضيق هرمز الذي يجري عبره  نقل حوالي 21 مليون برميل يوميا، أو خمس الاستهلاك العالمي اليومي، من كبار المصدرين في الشرق الأوسط.

- أسعار النفط تنخفض مع ضعف الطلب في الصين وارتفاع المخزونات الأميركية
- الاتحاد الأوروبي وواشنطن يعتزمان توسيع العقوبات على إيران

صعود النفط فوق الـ100 دولار
ويتوقع مراقبون ارتفاع أسعار النفط لتتخطى مستوى الـ100 دولار للبرميل الواحد في حال استمر التصعيد في الشرق الأوسط ما سيمثل تهديدا مباشرا لإمدادات النفط.

وقالت مجموعة «سيتي غروب» في مذكرة: «ما لا يجرى تسعيره في السوق الحالية، من وجهة نظرنا، هو استمرار محتمل للصراع المباشر بين إيران وإسرائيل، والذي نقدر أنه قد يؤدي إلى تداول أسعار النفط بما يصل إلى + 100 دولار للبرميل، اعتمادًا على طبيعة الأحداث».

كما توقعت مجموعة «ليبو أويل» صعود أسعار النفط إلى 130 دولارا للبرميل إذا توجهت إيران إلى تعطيل حركة الناقلات في مضيق هرمز قبالة اليمن، وهو ما اعتبرته «السيناريو الأسوأ لأسواق النفط».

ومن شأن أي تصعيد يشمل الولايات المتحدة رفع أسعار الخام إلى 140 دولارا للبرميل، حسب بنك «سوسيتيه جنرال» الذي رفع توقعاته لخام «برنت» القياسي بمقدار عشرة دولارات في أعقاب الهجوم الإيراني.