Atwasat

على غرار التحرك الأميركي.. حظر أوروبي محتمل لـ«تيك توك»

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 30 أبريل 2024, 02:48 مساء
القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام

ألمحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى إمكانية فرض حظر على تطبيق «تيك توك» الصيني في الاتحاد الأوروبي، وذلك في أعقاب تحرك مماثل بالولايات المتحدة.

وقالت فون دير لاين في تصريحات نقلها موقع «بوليتيكو» الأميركي أمس الإثنين: «فرض حظر على تطبيق تيك توك في الاتحاد الأوروبي خيارا غير مستبعد»، مضيفة: «المفوضية كانت المؤسسة الأولى في العالم التي تحظر التطبيق على هواتف العاملين بها».

وأكدت أن «دول الاتحاد تدرك بالضبط الخطر الذي يمثله تطبيق تيك توك». وتمثّل تصريحات فون دير لاين حلقة جديدة في وضع سيئ بالفعل لـ«تيك توك» في أوروبا.

ضربات متتالية لـ«تيك توك» في أوروبا
ففي الأسبوع الماضي، قرر التطبيق المملوك لشركة «بايت دانس» الصينية تعليق ميزة المكافآت للمستخدمين المتفاعلين على تطبيق «تيك توك لايت»، بعد أن بدأت المفوضية النظر في الميزة بموجب كتاب قواعد تعديل المحتوى الخاص بالكتلة، وهو قانون الخدمات الرقمية.

- واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
- تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»

كما يواجه التطبيق تحقيقا منفصلا بموجب قانون الخدمات الرقمية بسبب فشله في حماية المستخدمين من صغار السن. وبموجب القانون، يمكن للمفوضية إصدار أمر بتعليق موقت للخدمة كملجأ أخير في أي قضية.

وقد اعتمد الكونغرس الأميركي، الأسبوع الماضي، مشروع قانون يطالب مجموعة «تيك توك» العملاقة بقطع علاقاتها مع شركتها الأم «بايت دانس»، وعلى نطاق أوسع مع الصين، إذا كانت لا تريد مواجهة خطر حظرها في الولايات المتحدة.

وإذا دخل النص حيز التنفيذ، فسيجبر «بايت دانس»، الشركة الصينية الأم لـ«تيك توك»، على بيع التطبيق خلال 12 شهرا، وإلا سيجرى استبعاده من متاجر «آبل» و«غوغل» على الأراضي الأميركية. لكن الحظر المحتمل يمكن أن يواجه طعنا في القضاء.