Atwasat

أسعار النفط العالمية تكسر جلستين من الهبوط

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 أبريل 2024, 12:18 مساء
WTV_Frequency

ارتفعت أسعار النفط العالمية، اليوم الأربعاء، بعد يومين متتاليين من الخسائر، إذ جدد الجمود في محادثات وقف إطلاق النار في غزة حالة من عدم اليقين بشأن أمن الإمدادات من الشرق الأوسط، وهو ما عوض زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية.

وبحلول الساعة 6.50 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»  25 سنتا إلى 89.67 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام «غرب تكساس» الوسيط الأميركي 24 سنتا إلى 85.47 دولار، وفق وكالة «رويترز.»

وظلت أسعار الخامين القياسيين منخفضة بنحو 1.7% في نهاية الأسبوع الماضي على الرغم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الناجمة عن احتمال استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة لفترة أطول، وجذب المزيد من الدول.

وقال محلل السوق لدى «آي جي في سنغافورة» توني سيكامور: «لقد نتجت بعض الحرارة عن ارتفاع أسعار النفط الخام في أوائل هذا الأسبوع وسط آمال بوقف إطلاق النار في غزة وارتفاع المخزونات الأميركية».

قالت حماس يوم الثلاثاء إن الاقتراح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في حربها في غزة لا يلبي مطالب الفصائل الفلسطينية المسلحة لكنها ستدرس العرض بشكل أعمق وستقدم ردها إلى الوسطاء. وإذا استمر الصراع فإنه يخاطر بتورط دول أخرى في المنطقة، وخاصة إيران التي تدعم حماس، وثالث أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وفق «رويترز».

في غضون ذلك، ارتفعت مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي بمقدار 3.03 مليون برميل، وفقا لمصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي. وتوقع المحللون أن ترتفع المخزونات بنحو 2.4 مليون برميل. ومن المقرر صدور بيانات المخزونات الحكومية الأميركية الرسمية في الساعة 2.30 مساء بتوقيت غرينتش.

ومع ذلك، قال سيكامور من IG، إن جميع المخاطر لا تزال في الاتجاه الصعودي. ويشرح «أي شيء بدءا من مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي الذي جاء أكثر برودة من المتوقع الليلة إلى هجوم آخر بطائرة بدون طيار أوكرانية على البنية التحتية النفطية الروسية إلى رد إيران بعد أن قتلت إسرائيل اثنين من جنرالاتها في سوريا الأسبوع الماضي هو أكثر من قادر على إعادة إشعال الاتجاه الصعودي».

أميركا رفعت توقعاتها لإنتاج النفط الخام  
وبشكل منفصل، رفعت الحكومة توقعاتها لإنتاج النفط الخام الأميركي، متوقعة زيادة قدرها 280 ألف برميل يوميا إلى 13.21 مليون برميل يوميا في 2024، بزيادة 20 ألف برميل يوميا عن توقعات سابقة من إدارة معلومات الطاقة الأميركية. ومع ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة إنها تتوقع أن يبلغ متوسط أسعار خام «برنت» 88.55 دولار للبرميل في العام 2024، ارتفاعا من توقعات سابقة عند 87 دولارا للبرميل.

- أسعار النفط ترتفع مع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات ومؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
- أسعار النفط ترتفع بعد تحسن الطلب في الصين وأميركا

وفي يوم الثلاثاء، انخفض سعر خام «برنت» وخام «غرب تكساس» الوسيط بأكثر من 1%، مع استمرار مناقشات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في القاهرة. قال قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني إن إيران قد تغلق مضيق هرمز إذا لزم الأمر. ويمر عبر المضيق يوميا حوالي خمس حجم استهلاك النفط الإجمالي في العالم.

وقالت تركيا إنها ستقيد صادرات مختلف المنتجات، بما في ذلك وقود الطائرات، إلى إسرائيل حتى يجرى التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وقالت إسرائيل إنها سترد بالقيود الخاصة بها.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
صعود الأسهم الآسيوية.. والين يتذبذب بعد بداية أسبوع متقلبة
صعود الأسهم الآسيوية.. والين يتذبذب بعد بداية أسبوع متقلبة
أسعار النفط تعاود الارتفاع: خام برنت بـ88.45 دولار
أسعار النفط تعاود الارتفاع: خام برنت بـ88.45 دولار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم