Atwasat

تبادل حجمه 14 مليار يورو.. فرنسا تحسن علاقاتها مع المغرب من بوابة الاقتصاد

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 أبريل 2024, 11:25 مساء
WTV_Frequency

تسعى باريس لتحريك المياه الراكدة للتجارة مع الرباط، في إطار محاولة لإعادة الدفء إلى العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.. تلك الشريكة التي لا غنى في المغرب العربي عنها، بعدما تأثرت الروابط بين الطرفين بسبب قضية الصحراء الغربية، بحسب تقرير لوكالة «فرانس برس».

وأكد وزير التجارة الخارجية الفرنسي، فرانك ريستير، أن الوقت حان لإنعاش العلاقة، وذلك خلال زيارته المملكة الخميس، بعد أسابيع على زيارة أخرى أجراها وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه. كما يستعد المغرب لاستضافة وزيري الاقتصاد برونو لومير، والزراعة مارك فينو قبل نهاية الشهر الحالي.

وأكد مصدر دبلوماسي أن الهدف الأساسي من زيارة ريستير كان تجديد الحوار الاقتصادي، بعد أعوام من التجاذب على خلفية ملف الصحراء الغربية.

- وزير خارجية فرنسا في «مهمة ديناميكية» إلى المغرب خلال أيام

روابط اقتصادية قوية
ووصلت المبادلات بين باريس والرباط مستوى قياسيا في 2023 بلغ 14 مليار يورو، وفرنسا هي أكبر مستثمر أجنبي في المغرب.

كما أن المغرب هو أكبر مستثمر أفريقي في فرنسا مع محفظة استثمارية بلغت 1.8 مليار يورو في 2022، مقابل 372 مليون يورو فقط في 2015.

والمغرب هو أول المستفيدين من تمويلات الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، وفق الإدارة العامة للخزانة الفرنسية.

وبينما أكد المصدر الدبلوماسي أن العلاقة بين البلدين مكثّفة بشكل خاص، قال مدير مرصد المغرب في مركز «إيريس»، إبراهيم أومنصور، لوكالة «فرانس برس»: «نرى من الجانبين نوعا من البراغماتية، لمحاولة إعادة الدفء إلى العلاقات من خلال التعاون الاقتصادي».

طاقة وطيران وصحة
وبعدما أبرزت الأزمات الدولية الأخيرة أهمية أن تكون سلاسل التوريد قريبة جغرافيا ومضمونة، اعتبر المصدر الدبلوماسي أن المغرب هو شريك مثير للاهتمام لفرنسا من هذه الزاوية، حيث يتيح لها القدرة على التمتع بقاعدة خلفية صلبة في بلاد ركّزت خلال الأعوام الماضية على تعزيز الإنتاج الصناعي، خاصة في مجال الطيران والسيارات.

وقالت رئيسة منطقة أوسيتاني الفرنسية، حيث المقر الرئيسي لشركة «إيرباص»، كارول ديلغا، في مقابلة نُشرت العام 2023 إن إيجاد وظيفة في المغرب يؤدي إلى خلق 1.5 وظيفة في أوسيتاني، مشيرة إلى أن «ذلك يتيح لنا أن نكون تنافسيين في مجال الطيران».

كما تنظر فرنسا بإعجاب إلى جهود المغرب في قطاعات الطاقة والمياه والسكك الحديدية، بالإضافة إلى الصحة، بعدما أطلقت الرباط عملية إصلاح واسعة.

وأعرب ريستير، خلال زيارته المغرب هذا الأسبوع، عن استعداد بلاده للاستثمار، إلى جانب مناقشة ملف الصحراء الغربية.

وأشار إلى أن شركة «بروباركو»، التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية والمعنية بالقطاع الخاص، يمكن أن تسهم في تمويل خط الجهد العالي بين مدينتي الداخلة (جنوب الصحراء الغربية) والدار البيضاء.

سياق دبلوماسي معقّد
وأكد وزير الخارجية سيجورنيه، في فبراير، أنه «اختار» الرباط لزيارته الأولى إلى المغرب العربي، مؤكدا في حينه دعم باريس الواضح والمستمر مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل النزاع.

إلا أن الخبراء يرون أنه بالنسبة إلى الرباط يبقى الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية مسألة محورية في أي مصالحة شاملة مع باريس.

وبينما أبدى المصدر الدبلوماسي أمله أن تلاقي الرباط بـإيجابية التركيز الفرنسي على الشق الاقتصادي، اعتبر أن ذلك «يسهم في حسن النية الفرنسي دون تغيير الموقف الفرنسي».

وأتى إعلان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هذا الشهر أن الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، سيجري زيارة دولية إلى فرنسا في الخريف ليؤشر بوضوح إلى أن تحسين العلاقات مع الرباط لن يعني التخلي عن التقارب مع الجزائر، على الرغم من الخلاف العميق بين البلدين العربيين بشأن قضية الصحراء الغربية.

من جهته، شدد الباحث إبراهيم أومنصور على أن ملفات عدة غير الاقتصاد قد تسهم في تحسين العلاقات بين باريس والرباط مثل الهجرة والأمن، خاصة في وقت تفقد فرنسا نفوذها في أفريقيا بعد سلسلة انقلابات عسكرية في دول منطقة الساحل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
صعود الأسهم الآسيوية.. والين يتذبذب بعد بداية أسبوع متقلبة
صعود الأسهم الآسيوية.. والين يتذبذب بعد بداية أسبوع متقلبة
أسعار النفط تعاود الارتفاع: خام برنت بـ88.45 دولار
أسعار النفط تعاود الارتفاع: خام برنت بـ88.45 دولار
على غرار التحرك الأميركي.. حظر أوروبي محتمل لـ«تيك توك»
على غرار التحرك الأميركي.. حظر أوروبي محتمل لـ«تيك توك»
تحالف «أميركي - إماراتي» يتخلى عن الاستحواذ على مجموعة «تلغراف»
تحالف «أميركي - إماراتي» يتخلى عن الاستحواذ على مجموعة «تلغراف»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم