Atwasat

واشنطن توقف مشتريات خام النفط لإعادة ملء المخزون الاستراتيجي

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 06 أبريل 2024, 11:36 صباحا
WTV_Frequency

أوقفت وزارة الطاقة الأميركية مشتريات خام النفط خلال أغسطس وسبتمبر المقبلين، لتعويض النقص في المخزون الاستراتيجي النفطي، على الرغم من أن مخزون الطوارئ من النفط لا يزال ممتلئًا إلى النصف فقط.

وأوضحت الوزارة، في بيان أمس الجمعة، أن قرار وقف مشتريات الخام مرتبط بارتفاع أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية، حسب موقع «أويل أند غاز جورنال».

وقال ناطق باسم وزارة الطاقة الأميركية في بيان: «بهدف وضع مصلحة دافعي الضرائب في المقدمة، سنواصل التماس القدرات المتاحة عندما تسمح ظروف السوق بذلك. كما جرت العادة، نعمل على مراقبة التغيرات في الأسواق، لنظل مبتكرين في نهجنا الناجح لتجديد الموارد لحماية هذا الأصل الحيوي للأمن القومي للبلاد».

وكان من المقرر أن تشتري وزارة الطاقة ثلاثة ملايين برميل نفطية، وتوصيلها إلى موقع «بايو تشوكتاو» في ولاية لويزيانا، بمعدل 1.5 مليون برميل في أغسطس و1.5 مليون أخرى في سبتمبر، في إطار خطتها لتجديد المخزون الاستراتيجي بحلول نهاية العام 2024.

- أسعار النفط ترتفع مع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات ومؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
- أسعار النفط ترتفع بعد تحسن الطلب في الصين وأميركا

أكبر عملية سحب من المخزون النفطي الاستراتيجي
وقد أجرت إدارة جو بايدن أكبر عملية سحب من المخزون النفطي الاستراتيجي، بمعدل 180 مليون برميل في ربيع العام 2022، في محاولة لخفض أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

جاء ذلك مباشرة بعد إطلاق 50 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي في نوفمبر 2021، لإرساء الاستقرار في أسواق البنزين العالمية.

واشترت الوزارة 32.3 مليون برميل من النفط، بمتوسط سعري 76.98 دولار للبرميل. كما قبلت أو حددت موعدا لنحو أربعة ملايين برميل من عوائد التبادل، مما دفع مخزونات الاحتياطي الاستراتيجي إلى الارتفاع بمقدار 170 مليون برميل خلال برنامج إعادة التعبئة.

مع ذلك، تشير أحدث البيانات المتاحة في 22 مارس الماضي أن مواقع الاحتياطي الاستراتيجي الأربعة تحتوي على 360.8 مليون برميل، وهو ما يزيد قليلا على نصف سعة التخزين، البالغة 714 مليون برميل، وأقل بكثير من الـ600 مليون برميل، وهي قيمة الاحتياطي الاستراتيجي قبيل الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويأتي قرار وقف المشتريات بعد أيام قليلة من قرار وزارة الطاقة منحها عقودا لشركات «أتلانتيك تريدينغ & ماركتنغ» و«ماكواري» للسلع و«سونوكو ماركتنغ» لتوصيل الخام إلى موقع «بيغ هيلز» في تكساس خلال سبتمبر المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تونس تحصل على 1.2 مليار دولار قرضًا من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة
تونس تحصل على 1.2 مليار دولار قرضًا من المؤسسة الإسلامية لتمويل ...
«قطر للطاقة» توقع عقدًا بستة مليارات دولار مع الصين لبناء 18 ناقلة غاز طبيعي
«قطر للطاقة» توقع عقدًا بستة مليارات دولار مع الصين لبناء 18 ...
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم