Atwasat

ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 مارس 2024, 10:50 صباحا
WTV_Frequency

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، في اليوم الثاني من زيارته إلى البرازيل، أن الاتفاق التجاري الذي بدأ التفاوض عليه قبل ربع قرن بين الاتحاد الأوروبي والدول الأميركية اللاتينية الخمس المنضوية في تكتل «ميركوسور» هو «اتفاق سيئ للغاية»، داعيا إلى إبرام «اتفاق جديد».

وقال ماكرون خلال منتدى اقتصادي في ساو باولو (جنوب شرق) إن الاتفاق «كما يجري التفاوض عليه اليوم هو اتفاق سيء جدا بالنسبة لكم كما بالنسبة لنا»، وأضاف: «في هذا الاتفاق ليس هناك أي شيء يأخذ في الاعتبار موضوع التنوع البيولوجي والمناخ. لا شيء! لهذا السبب أقول إنه ليس جيدا»، ودعا إلى إبرام اتفاق جديد يأخذ في الاعتبار القضايا البيئية المهمة للاتحاد الأوروبي ولـ«ميركوسور» على حد سواء، وفق وكالة «فرانس برس».

و«ميركوسور» تكتل يضم خمس دول في أميركا اللاتينة هي البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي وبوليفيا.

ماكرون يدعو إلى «اتفاق عصري» مع «ميركوسور»
ودعا ماكرون إلى طي صفحة الاتفاق البالية «التي تعود إلى 20 عاما! دعونا نبني اتفاقا جديدا يتحلى بالمسؤولية في مجالات التنمية والمناخ والتنوع البيولوجي»، موضحا أن الاتفاق الذي يطمح إليه هو «اتفاق عصري يسهل نفاذ شركاتكم إلى السوق الأوروبية (...) ويكون أكثر تطلبا في كلا الجانبين مع مزارعينا وصناعيينا».

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها ماكرون هذه الاتفاقية التجارية التي يقول إن قواعدها «لا تتوافق» والقواعد الأوروبية.

ومشروع المعاهدة الذي بدأت مناقشته في 1999 يرمي لإلغاء غالبية الرسوم الجمركية بين المنطقتين وإنشاء منطقة تبادل تجاري حر تضم أكثر من 700 مليون مستهلك. وفي 2019 أثمرت هذه المفاوضات اتفاقا سياسيا، لكن دولا عدة، في مقدمها فرنسا، عرقلت إقراره. وفي الآونة الأخيرة زادت المعارضة في أوروبا لهذا الاتفاق بسبب الأزمة الزراعية المستعرة في القارة العجوز.

بالمقابل، تطالب دول أوروبية عديدة، في مقدمها ألمانيا وإسبانيا، بإقرار هذا الاتفاق ووضعه موضع التنفيذ. والبرازيل، القوة الاقتصادية الأكبر في تكتل «ميركوسور»، هي من أبرز داعمي هذا الاتفاق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر «دبلوماسية الباندا»
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر ...
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم