Atwasat

«الاحتياطي الفدرالي» الأميركي يستعد لتقديم مؤشرات جديدة بشأن خفض الفائدة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 17 مارس 2024, 05:12 مساء
WTV_Frequency

يتوقع على نطاق واسع أن يبقي الاحتياطي الفدرالي الأميركي الأربعاء مرة أخرى سعر الإقراض الرئيسي دون تغيير، فيما يواصل أصحاب القرار النقاشات حول موعد بدء خفض أسعار الفائدة وإطلاق المرحلة التالية في معركتهم الطويلة ضد التضخم.

ورفع الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها في 23 عامًا إلى ما بين 5.25 و5.50%، في وقت يسعى لإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%، بحسب «فرانس برس». وبعد تحقيق تقدم كبير في مواجهة ارتفاع الأسعار العام الماضي، كانت 2024 أكثر صعوبة إذ سجلت الولايات المتحدة ارتفاعًا طفيفًا في وتيرة التضخم الشهري.

 انخفاض البطالة وتباطؤ نمو الأجور
وفي الوقت نفسه ظل معدل البطالة منخفضًا وتباطأ نمو الأجور، وفاق النمو الاقتصادي في الربع الأخير من 2023 التوقعات ــ وكلها مؤشرات إلى أن الاقتصاد الأميركي لا يزال في وضع جيد رغم ارتفاع المعدلات.

وبعد يومين من النقاشات سينشر الاحتياطي الفدرالي الأربعاء تحديثًا لملخص التوقعات الاقتصادية وقراره المتعلق بالفائدة، والذي سيتضمن آراء أصحاب القرار بشأن توقعاتهم لما ستكون عليه معدلات الفائدة في نهاية هذا العام.

وقال كبير خبراء الاقتصاد لدى ويلز فارغو مايكل بولييزي إن «وتيرة تراجع التضخم وتباطؤ نمو الوظائف لا يحدثان بالسرعة التي اعتقدنا أنها حدثت قبل بضعة أشهر»، مضيفًا «ولذا سيقومون بضبط توقعاتهم للسياسات وفقا لذلك».

 من ثلاثة تخفيضات إلى اثنين؟ 
في ملخص التوقعات الاقتصادية لشهر ديسمبر اقترح واضعو السياسات ثلاثة تخفيضات لمعدلات الفائدة للعام 2024، في وقت يسعى الاحتياطي الفدرالي إلى تخفيف سياساته النقدية مع الاستمرار في دفع التضخم نحو هدفه للمدى البعيد.

-  ارتفاع جديد للتضخم في الولايات المتحدة يعرقل خفضًا مرتقبًا لمعدلات الفائدة
-  أميركا تراهن على «الهبوط الناعم» للصمود في معركة التضخم 

ومن غير المرجح أن يُظهر تحديث مارس الذي سينشر الأربعاء تحولًا كبيرًا، رغم أن بعض المحللين يرون احتمالًا في أن يقلل صانعو القرار عدد التخفيضات لمعدلات الفائدة التي يتوقعونها هذا العام. ولا يزال ويلز فارغو يتوقع أن يعمد الاحتياطي الفدرالي لإجراء ثلاثة تخفيضات لأسعار الفائدة لعام 2024، وفق بولييزي. وهذا العدد أقل بمرة عن توقعات البنك المتمثلة بأربعة تخفيضات هذا العام.

وأضاف أنه من المرجح أن يخفض واضعو السياسات توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة الأربعاء أكثر من رفعها.  وقالت الخبيرة الاقتصادية في مؤسسة إي واي (إرنست يونغ) ليديا بوسور «بالنظر إلى التوقعات، نعتقد أن هناك احتمالًا أن نرى تخفيضين في أسعار الفائدة بدلًا من ثلاثة». 

وتابعت «هناك الكثير من المؤشرات غير المرغوب فيها في بيانات التضخم وبعض المفاجآت الإيجابية»، مضيفة «لذلك قد يميل بعض المسؤولين في الاحتياطي الفدرالي إلى تبني موقف أكثر تشددا».

مسار غير مؤكد 
في الأسابيع الأخيرة، دعا مسؤولون في البنك المركزي الأميركي، بقيادة رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول، إلى توخي الحذر بشأن خفض أسعار الفائدة بسرعة كبيرة، وقالوا في المقابل إنهم سيتبعون مسارًا «يعتمد على البيانات». 

وقال باول للمشرعين في واشنطن في وقت سابق هذا الشهر إن «الآفاق الاقتصادية غير مؤكدة والتقدم المستمر نحو تحقيق هدفنا للتضخم عند 2 بالمئة غير مضمون».  وأكد لاحقًا أنه لا يزال يتوقع بدء خفض الفائدة هذا العام.  ويضع متداولو العقود الآجلة حاليًا احتمالًا يبلغ 55% في أن يبدأ الفدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة بحلول 12 يونيو، وفقًا لبيانات من مجموعة «سي إم إي». 

ويمثل هذا تحولًا كبيرًا بالنسبة إلى الفترة التي سبقت قرار الاحتياطي الفدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة في يناير، عندما كان المضاربون لا يزالون يتوقعون على نطاق واسع أن يأتي القرار الأول في مايو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم