Atwasat

انتهاء مؤتمر لمنظمة التجارة العالمية دون اتفاق بشأن الصيد والزراعة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 مارس 2024, 11:35 مساء
WTV_Frequency

اختتم مؤتمر رفيع المستوى لـ«منظمة التجارة العالمية»، السبت، من دون التوصل إلى اتفاق بشأن الزراعة والصيد البحري، وفق ما أعلن رئيس المؤتمر.

وقال رئيس المؤتمر وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي ثاني الزيودي إنه جرى تمديد تعليق الرسوم الجمركية على التجارة الإلكترونية لمدة عامين، ولكن لم يجر التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الدعم الحكومي للزراعة والصيد البحري، وذلك في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي، حسب وكالة «فرانس برس».

عراقيل دولية تمنع الاتفاق
واستمر المؤتمر أربعة أيام إذ جرى افتتاحه الإثنين الماضي  في أبوظبي. وقالت رئيسة المجلس العام لمنظمة التجارة أتاليا ليسيبا مولوكومي «في ظل انعدام اليقين الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة، علينا أن نسهر بصورة جماعية على أن تكون منظمة التجارة العالمية قادرة على الاضطلاع بتحديات اليوم».

وفي اليوم الافتتاحي قال مارسيلو أولارياغا، الأستاذ في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة جنيف «لا أمل لديّ في أن يتم الإعلان عن أي اتفاق جوهري. التوقيت والإرادة والأجواء... انطباعي أن المفاوضين متمسكون بمواقف تكتيكية: كيف أنجح في جعل الآخر يبدو وكأنه هو الذي يعرقل المفاوضات».

من جانبها، توقعت المديرة العالمة للمنظمة النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيوالا أنه يكون من الصعب تحقيق نتائج بسبب «الرياح المعاكسة الاقتصادية والسياسية»، مثل الحرب في أوكرانيا وهجمات الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر والتضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية والصعوبات الاقتصادية في أوروبا والصين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية عام 2023
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية ...
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام 2049
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام ...
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم