Atwasat

تباطؤ التضخم بشكل ملحوظ في المملكة المتحدة إلى 7.9% في يونيو

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 يوليو 2023, 01:08 مساء
WTV_Frequency

تباطأ التضخم أكثر من المتوقع في المملكة المتحدة في يونيو إلى 7.9% على أساس سنوي من 8.7% في مايو، لكنه لا يزال الأعلى بين دول مجموعة السبع، الأمر الذي يؤثر سلبًا على حكومة المحافظين. 

وتراجع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار، في الوقت الذي خفّض فيه المستثمرون توقعاتهم برفع أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا، وفق وكالة فرانس برس. وخسر الجنيه 0.78% ليصل إلى 1.2933 دولار عند حوالي الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية في تقرير شهري، إن تراجع أسعار الوقود بعد صعودها العام الماضي هو العامل الرئيسي في تباطؤ الأسعار، بينما تراجعت أسعار المواد الغذائية بشكل طفيف. لكن على الرغم من التباطؤ الذي فاق المتوقع في يونيو؛ فإن التضخم في بريطانيا «لا يزال مرتفعًا ومستمرًا مقارنة بالاقتصادات الغربية الأخرى، وهذا يعني إمكانية اتخاذ بنك إنجلترا إجراءات أكثر تشددًا من البنوك المركزية الرائدة الأخرى»، وفقًا لإيبيك أوزكارديسكايا المحلل في بنك «سويسكوت».

وعلى سبيل المثال، تباطأ التضخم إلى 3% في الولايات المتحدة، و4.5% في فرنسا في يونيو. ويشير الاقتصادي في مركز أبحاث «سي اي بي ار» (CEBR) سام مايلي إلى أن التضخم الأساسي، خصوصًا باستثناء الطاقة «يظل مرتفعًا للغاية مقارنة بالمتوسطات التاريخية».

بنك إنجلترا سيستمر في دورة التضييق
ويضيف مايلي أن «سي اي بي ار يتوقع أن يستمر بنك إنجلترا في دورة التضييق النقدي لبعض الوقت في المستقبل، لفرض مزيد من الضغط الهبوطي على التضخم». ويتوقع ارتفاعًا بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل واحتمال حدوث ارتفاعات أخرى لسعر الفائدة الرئيسي لبنك إنجلترا بحلول العام 2023، بينما يقف حاليًا عند 5%.

من جهته، أشار وزير المال جيريمي هانت إلى أن «التضخم يتراجع وهو عند أدنى مستوى له منذ مارس الماضي، لكنّنا لا نستسلم ونعلم أن ارتفاع الأسعار يشكل مصدر قلق كبير للعائلات والشركات». من جهة أخرى، يجعل التضخم الذي يبدو أكثر عنادًا مما كان متوقعًا، من الصعب تحقيق هدف رئيس الوزراء ريشي سوناك المتمثل في «خفض التضخم إلى النصف» هذا العام. وسيظلّل ذلك ضمن سجلّه السياسي في ظل الانتخابات العامة التي ستجري السنة المقبلة، والانتخابات المحلية على غرار تلك التي ستجري الخميس في البلاد.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر «دبلوماسية الباندا»
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر ...
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
«يونسكو»: 10 تريليونات دولار كلفة نقص الاستثمار في التعليم سنويا
«يونسكو»: 10 تريليونات دولار كلفة نقص الاستثمار في التعليم سنويا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم