Atwasat

الجانب السلبي لقطاع الحديد الواعد بمصر

القاهرة - صبري ناجح الأحد 21 سبتمبر 2014, 05:48 مساء
WTV_Frequency

خفضت شركة «بلتون» للاستثمارات المالية القيمة العادلة لسهم شركة حديد عز المصرية، على الرغم من وضع الشركة الجيد في السوق المصرية.

وقالت «بلتون» في تقرير اليوم، الأحد، عن قطاع الحديد في مصر، بعنوان «الطاقة: الجانب السلبي لقطاع الحديد الواعد»: إن شركات حديد عز تتميز باعتمادها على قوة الطلب المحلي، وضع الشركات الجيد في السوق، ومصنع حديد الاختزال المباشر الجديد، ومع ذلك فإن نسبة العائد للمخاطر ليست في أفضل وضع في ظل المستويات الحالية.

وترى «بلتون» آفاق نمو للشركة في الأجل الطويل التي تتمتع بها شركتا حديد عز وعز الدخيلة بدعم من قوة سوق الحديد المصري والمركز الجيد للشركات في السوق، فإن هذا العوامل دعمت من معدلات نمو المبيعات القوية وبأسعار جيدة نسبيًا للشركة على الرغم من ضعف سوق الحديد العالمية، إلا أن ضعف العملة المحلية أسهم في دعم الشركة.

كما أن الشركة ستتمكن من جني ثمار خفض التكاليف مع بداية عمل مصنع حديد الاختزال المباشر الذي طال انتظاره في 2015 والذي سيدعم من هوامش الشركة، والذي سيعمل على تكرار نموذج التكامل الخاص بشركة عز الدخيلة في الشركتين التابعتين المستخدمتين حديد الخردة حاليًّا، إلا أننا نرى أن التوازن بين العائد والمخاطر ليس في وضع جيد في ظل المستويات الحالية لأسعار الطاقة والإصلاحات الضريبية، خاصة وسط تفاقم أزمة نقص الطاقة التي تؤثر سلبًا على القطاع الصناعي.

وخفض التقرير التوقعات للقيمة العادلة لكل من سهمي حديد عز وعز الدخيلة بنسبة 10% لتصبح القيمة العادلة الجديدة 15.20 جنيه لحديد عز، و749 جنيهًا لعز الدخيلة.

يأتي الخفض في القيمة العادلة نتيجة خفض دعم الطاقة، وتراجع التوريدات من الغاز، وزيادة ضريبة أرباح الشركة لمدة ثلاث سنوات وذلك على الرغم من انخفاض أسعار الحديد الخام وأسعار حديد المحلي المرتفعة نسبيًا.

ورأت «بلتون» أن مشكلة الغاز في مصر ستواصل ضغوطها على الشركات كثيفة استخدام الطاقة حتى نهاية 2014 و2015 ولحين حل مشكلة نقص المخزون مع زيادة الإنتاج المتوقع من الوقود في 2016.

كما أن مشكلة الطاقة ستعمل على زيادة المخاطر في الأجل المتوسط لمصنعي الحديد خاصة تلك الشركات ذات نماذج الأعمال المتكاملة والذين ترتبط مصائرهم بأزمة الطاقة في مصر، وبالتالي ما زلنا حذرين خاصة أن أي تفاقم في أزمة الطاقة قد يؤدي إلى خفض تقييماتنا لأسهم الشركات، وبالتالي قمنا بخفض توصياتنا إلى التخفيض من سهم حديد عز والاحتفاظ بسهم عز الدخيلة.

وأضاف التقرير: توقعات السوق ترى 2.5 مرة نموًا في صافي الأرباح في 2014، إلا أننا نستبعد ذلك.

وترى توقعات «بلومبرغ» 9% نموًا في إيرادات حديد عز في العام المالي 2014 وأكثر من 2.5 مرة في صافي الأرباح، وذلك يعني ارتفاع الهوامش خلال العام المالي 2014، ومع ذلك توقعت «بلتون» نموًا في إيرادات الشركة بنسبة 1.4% إلا أنها توقعت أيضًا انكماشًا في صافي الأرباح ليصل صافي الأرباح إلى مستوى أعلى قليلاً من مستوى التعادل.

ويرى التقرير تدهورًا ملحوظًا في نتائج أعمال الربع الأول مقارنة بالعام الماضي لشركة حديد عز والتي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها خلال أيام، خاصة انكماش في الهوامش، وذلك يعكس أسعار الحديد الخام التي كانت مرتفعة في بداية العام إلى جانب نقص توريدات الغاز، وتوقع خلال الأرباع السنوية المقبلة انخفاض أسعار الحديد الخام لتعوض جزئيًا انخفاض توريدات الغاز وذلك باستثناء الربع الثالث من 2014 والذي نتوقع أن يكون الربع الأسوأ للمجموعة نتيجة توقف الإنتاج لمدة شهر في مصنع حديد الاختزال المباشر نتيجة نقص الغاز، إلى جانب ضعف الطلب على الحديد مع توقف أعمال الإنشاءات في رمضان.

وأشار التقرير إلى أنه في ظل المستويات الحالية، سيتم الشراء على أسهم حديد عز وعز الدخيلة في حالة: انتعاش سوق الحديد العالمية وبالتالي تراجع الضغوط على الأسعار العالمية، والتدخل الحكومي لحماية صناعة الحديد المحلي من خلال تطبيق تعريفة جمركية، وبالتالي زيادة أسعار الحديد المحلي أعلى من أسعار الحديد العالمي، أو القيام بتخفيض سعر الغاز الطبيعي لمصنعي الحديد لتكون قرب المستويات المقررة لشركات البتروكيماويات والأسمدة والتي تدفع 4.5 دولارات للمليون وحدة الحرارية البريطانية. وتحسن أفضل من المتوقع في توريدات الطاقة، والمزيد من التراجع في أسعار الحديد الخام.

ومع ذلك ترى «بلتون» أن المخاطر التي قد تدفعنا إلى تخفيض تقييماتنا تكمن في: أسعار الحديد الخام أعلى من المتوقع، وأسعار حديد أقل من المتوقع، توريدات للغاز أقل من المتوقع، المزيد من التحرير في أسعار الغاز، المزيد من التأخيرات في عمل مصنع حديد الاختزال المباشر الجديد، ومزيد من الأحكام غير مواتية خاصة لحديد عز.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اتفاق «مبدئي» بين دول الاتحاد الأوروبي على استخدام الأصول الروسية المجمدة
اتفاق «مبدئي» بين دول الاتحاد الأوروبي على استخدام الأصول الروسية...
تخفيض سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 8 سنوات في السويد
تخفيض سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 8 سنوات في السويد
ارتفاع أسعار النفط العالمية: خام «برنت» بـ83.8 دولار للبرميل
ارتفاع أسعار النفط العالمية: خام «برنت» بـ83.8 دولار للبرميل
أسعار الذهب تترقب البيانات الأميركية
أسعار الذهب تترقب البيانات الأميركية
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم