Atwasat

باريس توقع اتفاقات لتنفيذ مشاريع تنموية في مصر كلفتها 3.8 مليار يورو

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 يونيو 2021, 05:50 مساء
WTV_Frequency

وقع وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الأحد، في القاهرة اتفاقات لتمويل مشاريع تنموية عدة في مصر تبلغ كلفتها 3.8 مليار يورو.

ويقضي اتفاق بين الحكومتين الفرنسية والمصرية بأن تمول فرنسا «بشروط تفضيلية» مشروعات تنفذها شركات فرنسية وتبلغ كلفتها 1.8 مليار يورو، بحسب «فرانس برس».

55 عربة مترو
وينص الاتفاق الأول على أن تورد شركة ألستوم الفرنسية 55 عربة مترو للخط الأول لمترو القاهرة بكلفة إجمالية 800 مليون يورو بقرض من الخزانة الفرنسية. وسيتم توقيع العقد التجاري مع ألستوم «خلال ستة أشهر»، بحسب الوزير.

ويتضمن الاتفاق بين الحكومتين تسعة مشروعات أخرى. ووقع من الجانب المصري وزير المالية محمد معيط ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط. وسيتم تمويلها من الوكالة الفرنسية للتنمية بقرابة مليار دولار ما بين العامين 2021 و2025. وقال لومير بعد التوقيع إن «هذا التعاون الاستراتيجي يشمل قطاعات متنوعة من الطاقة المتجددة إلى تحلية المياه مرورًا بالنقل العام وتمويل الجامعات والتأمين الاجتماعي».

إنشاء الخط السادس لمترو القاهرة
كما تم التوقيع على خارطة طريق للوصول إلى اتفاق حول إنشاء الخط السادس لمترو القاهرة. وبحسب الوزير، فإن فرنسا على استعداد لتقديم قروض من مصارف تجارية بضمان الدولة بقيمة ملياري دولار. وأوضح الوزير أن هذه الاتفاقات تجعل من مصر «شريكًا استراتيجيًّا لفرنسا وهي حاليًا الدولة التي تحصل على أكبر ضمانات مالية من الخزانة العامة».

 ومنذ بدء إنشاء مترو القاهرة في ثمانينات القرن الماضي، الذي شاركت فيه شركات فرنسية على رأسها ألستوم، يعد المترو أكبر مشاريع التعاون بين مصر وفرنسا. وأعلنت مصر مطلع في مايو شراء 30 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز «رافال» كلفتها الإجمالية 4 مليارات يورو سيتم تمويلها بقروض مدتها 10 سنوات من بنوك تجارية فرنسية بضمان الدولة الفرنسية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
التجارة الصينية تتجاوز التوقعات في أبريل
التجارة الصينية تتجاوز التوقعات في أبريل
القطاع الزراعي في البرازيل يدفع ثمن الفيضانات
القطاع الزراعي في البرازيل يدفع ثمن الفيضانات
بريطانيا تخرج من الركود في عام الانتخابات
بريطانيا تخرج من الركود في عام الانتخابات
المصرف المركزي التركي يتوقع بدء تراجع التضخم في يونيو
المصرف المركزي التركي يتوقع بدء تراجع التضخم في يونيو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم