Atwasat

مساعدات بـ7.2 مليار دولار لدعم صناعة الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 مايو 2024, 11:22 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت وزارة الاقتصاد والمال في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، تخصيص حزمة مساعدات بأكثر من سبعة مليارات دولار لدعم صناعة الرقائق الإلكترونية، في إطار الحملة لتعزيز قطاع أشباه الموصلات.

تأتي هذه المبادرة بعد تعهّد سيول العام الماضي، ببناء أكبر مركز للرقائق في العالم باستخدام 240 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة، مصدرها خصوصا الشركة الكورية الجنوبية العملاقة «سامسونغ»، وهي أكبر مصنّع لرقائق الذاكرة في العالم، بحسب وكالة «فرانس برس».

وقال وزير الاقتصاد والمال، تشوي سانغ-موك، حسبما أورد بيان صادر عن وزارته الأحد، إن الحكومة «تُعدّ حزمة مساعدات تزيد قيمتها على 10 تريليونات وون (7,2 مليار دولار) لدعم منتجات تصنيع أشباه الموصلات ومواد الرقائق والتصنيع في كلّ مجالات صناعة الرقائق».

وأضاف «تشوي»، أمام مصنّعي رقائق محليين في اجتماع الجمعة بحسب البيان، أن الحزمة يمكن تشكيلها من خلال «صندوق جديد تموّله مؤسسات مالية خاصة وعامة».

ويحاول رابع أكبر اقتصاد في آسيا أن يستثمر بكثافة في ستة قطاعات أساسية في التكنولوجيا بينها صناعات الرقائق والبطاريات، وهي مجالات أصبحت الشركات الكورية الجنوبية العملاقة متمرّسة فيها.

أشباه الموصلات أبرز صادرات كوريا الجنوبية
وكوريا الجنوبية هي مقر شركتي «سامسونغ» و«أس كاي هينكس» الرائدتين في إنتاج رقائق الذاكرة، بما فيها رقائق النطاق الترددي العالي (HBM)  المستخدمة في معدات الذكاء الاصطناعي.

وتعدّ أشباه الموصلات أبرز صادرات كوريا الجنوبية، وبلغت قيمتها في مارس 11,7 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ عامين ونصف عام. وشكّل هذا المبلغ نحو 20% من إجمالي الصادرات الكورية الجنوبية، وفق أرقام نشرتها وزارة التجارة.

- واشنطن تدعم «سامسونغ» بـ6.4 مليار دولار للتوسع في إنتاج الرقائق الذكية

وفي مايو 2022، كشفت «سامسونغ» عن خطة استثمارية ضخمة بقيمة 450 تريليون وون (346 مليار دولار) للسنوات الخمس المقبلة تهدف لجعلها رائدة في قطاعات عدة من أشباه الموصلات إلى المنتجات الحيوية.

وتعمل سيول وطوكيو، إضافة إلى الولايات المتحدة ودول أوروبية، على تعزيز إنتاج الرقائق محليًا في ظل المخاوف الجيوسياسية المحيطة بتايوان، أبرز منتجيها في العالم، والتنافس بين واشنطن وبكين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أدنوك» الإماراتية تعرض الاستحواذ على «كوفسترو» الألمانية بـ12 مليار يورو
«أدنوك» الإماراتية تعرض الاستحواذ على «كوفسترو» الألمانية بـ12 ...
بـتكلفة 8 مليارات دولار.. دبي تنشئ نظام تصريف لمياه المطر بعد فيضانات غير مسبوقة
بـتكلفة 8 مليارات دولار.. دبي تنشئ نظام تصريف لمياه المطر بعد ...
ألمانيا تطالب الصين والاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بشأن السيارات الكهربائية
ألمانيا تطالب الصين والاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بشأن السيارات ...
«البنك الدولي» يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
«البنك الدولي» يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
أسعار النفط تستقر مع ترقب لبيانات المستهلكين في أميركا
أسعار النفط تستقر مع ترقب لبيانات المستهلكين في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم