Atwasat

«التجارة العالمية»: النمو في 2016 «الأبطأ منذ الأزمة المالية»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 02:29 مساء
WTV_Frequency

خفضت منظمة التجارة العالمية بشكل كبير الثلاثاء تقديراتها لنمو التجارة العالمية في العالم في 2016، محذرة من أنه سيكون «الأبطأ منذ الأزمة المالية».

وتفيد التقديرات الأخيرة للمنظمة بأن التجارة العالمية ستسجل نموًا نسبته 1.7% هذه السنة، أي أقل بشكل واضح من النمو الذي كان مقدرًا بـ2.8% في أبريل.

وقالت منظمة التجارة في بيان إن هذا التباطؤ «يأتي بعد انخفاض أكبر مما كان متوقعًا في حجم تجارة البضائع في الفصل الأول (-1.1% من فصل إلى آخر وفق معدل الصادرات والواردات المصححة للتبدلات الموسمية)، وانتعاش أقل مما كان متوقعًا في الفصل الثاني (+0.3%)، بحسب «فرانس برس».

وترى المنظمة أن السبب هو تباطؤ نمو إجمالي الناتج الداخلي والتجارة في الاقتصادات النامية مثل الصين والبرازيل وكذلك أميركا الشمالية. وخفضت المنظمة تقديراتها للعام 2017 أيضًا، مشيرة إلى أن نمو التجارة سيتراوح بين 1.8% و3.1%، مقابل 3.6% في التقديرات السابقة.

ونقل البيان عن المدير العام للمنظمة، روبرتو ازيفيدو، أن «التباطؤ المدهش لنمو التجارة خطير ويفترض أن يشكل ناقوس خطر»، مضيفًا أن «ما يثير القلق خصوصًا هو العداء المتزايد للعولمة». وتدل مؤشرات عدة إلى تحسن التجارة العالمية في النصف الثاني من العام بما في ذلك حركة مرافئ الحاويات أو زيادة طلبيات التصدير في الولايات المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اتفاق «مبدئي» بين دول الاتحاد الأوروبي على استخدام الأصول الروسية المجمدة
اتفاق «مبدئي» بين دول الاتحاد الأوروبي على استخدام الأصول الروسية...
تخفيض سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 8 سنوات في السويد
تخفيض سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 8 سنوات في السويد
ارتفاع أسعار النفط العالمية: خام «برنت» بـ83.8 دولار للبرميل
ارتفاع أسعار النفط العالمية: خام «برنت» بـ83.8 دولار للبرميل
أسعار الذهب تترقب البيانات الأميركية
أسعار الذهب تترقب البيانات الأميركية
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم