قد تصبح الضجة التي أثيرت حول مفاتيح سيارات جنرال موتورز السبب في نهاية استخدام جنرال موتورز للمفاتيح وتحولها إلى استخدام أزرار التشغيل في كل سياراتها؛ حيث تسببت الأعطال بالمفاتيح في العديد من الحوادث التي كانت وراء أوامر الاستدعاء المتكررة لسيارات جنرال موتورز مؤخرًا.
وصرحت المدير التنفيذي لجنرال موتورز ماري بارا، في حديثها أمام الكونغرس هذا الشهر، بأن "استدعاء 2.59 مليون سيارة معيبة قد يدفع الشركة لجعل أزرار التشغيل أساسيًا في جميع سياراتها". وسيتسبب التحول الذي قد يقوم به أكبر منتج أميركي للسيارات إلى إحداث تقدم تكنولوجي في المجال الذي بدأ بمعول تحركه اليد منذ أكثر من قرن مضى وتحول للمفاتيح التقليدية المستخدمة الآن منذ 1949العام (65 عامًا).
واشتكى سائقو السيارات طويلاً من مفاتيح التشغيل قبل أن تكتشف جنرال موتورز أن مفاتيح تشغيل سيارات شيفروليه كوبالت وساتورن آيون تنزلق من وضع التشغيل، الأمر الذي يتسبب في توقف تشغيل المحرك وإعاقة الوسائد الهوائية. ورُبط هذا العيب بـ13 حالة وفاة.
ووفقًا لتحليل قامت به بلومبرغ، فقد تلقت الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة حوالي 18 ألف شكوى حول مفاتيح التشغيل في سيارات عديدة تنتجها شركات مختلفة، وكانت أبرز الشكاوى حول المفاتيح التي تعلق اندفاع السيارات بسرعات كبيرة، وسيارات تعمل من تلقاء نفسها.
تعليقات