Atwasat

نجوم العالم يزينون حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 05:24 مساء
WTV_Frequency

تنطلق الدورة الـ 12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، مساء الأربعاء، بفيلم «روم» للأيرلندي ليني إبراهامسون.

ويسعى مهرجان دبي منذ انطلاقته في العام 2004 ليكون واجهة لسينما المنطقة العربية مع جذب أحدث الأفلام العالمية وأهمها أيضًا، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وعزز من موقع المهرجان توقف مهرجان أبوظبي بعد ثماني دورات واقتصار مهرجان الدوحة السينمائي «أجيال» على تقديم أفلام الشباب.

واختار منظمو مهرجان دبي أن يفتتح فيلم «روم» دورته الثانية عشرة، وهو دراما مشوقة ومثيرة للمخرج ليني إبراهامسون، وسيحضر العرض أبطال الفيلم وفي مقدمهم جايكوب تريمبلي.

وسيتخلل حفل الافتتاح تقديم أربع جوائز تكريمية تقتصر هذا العام على ممثلين كبار، علمًا بأن المهرجان درج في دوراته السابقة على تكريم صناع السينما من جميع المجالات.

وستكرم هذه الدورة الممثل المصري عزت العلايلي الذي تمتد مسيرته الفنية على خمسة عقود.

وتمنح النجمة الفرنسية كاترين دونوف وهي من أكثر الممثلات تميزًا والتي شاركت فيما يزيد على 120 فيلمًا، جائزة «إنجازات الفنانين».

كذلك تمنح الجائزة للفنان التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة الذي يمتلك شهرة عالمية واسعة، وتمنح أخيرًا للممثل الهندي نصر الدين شاه الذي لعب أدوارًا في 200 فيلم.

نجوم على السجادة الحمراء
وستزدحم السجادة الحمراء في دبي اعتبارًا من مساء الأربعاء بعدد من أشهر النجوم العالميين، ومنهم جايكوب تريمبلي وديف باتيل وريتشارد دريفوس ومات براون وإد بريسمان، وتوبا ومايكل بي جوردان وتيرنس جي، ونصر الدين شاه وكاترين دينوف وأديوالي أكينوي أغباجي وجاينا آن مكلين، وديبا ميهتا وآخرون. وينضم إليهم من النجوم العرب عزت العلايلي وماجد الكدواني ومحمد خان وهالة خليل وهاني رمزي من مصر، وقصي خولي وعابد فهد وباسل خياط وتيم حسن وباسم ياخور من سورية.

الأفلام المشاركة
وتضم تشكيلة الأفلام المختارة 134 فيلمًا تتوزع على الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية، وتمثل هذه الأفلام 60 دولة عبر العالم. ويقدم 55 من هذه الأفلام في عرض عالمي أو دولي أول و46 في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتضم مسابقة المهر العربي للفيلم الطويل والتي تجمع أفلامًا روائية وغير روائية 19 فيلمًا من لبنان وسورية والجزائر والمغرب وتونس وسورية ومصر وفلسطين والأردن، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وتجمع هذه المسابقة بين مخرجين مخضرمين مثل محمد خان وهالة خليل من مصر ومخرجين يقدمون أعمالهم الأولى مثل ليلى بوزيد وفارس نعناع من تونس وجيهان شعيب من لبنان.
وتتسم هذه المسابقة بكونها تضم عددًا هامًا من النساء المخرجات وتقدم تنوعًا كبيرًا في القصص التي تناولها المخرجون، وعالجت وقائع مختلفة تعبر عن الراهن العربي من زوايا متعددة ووفق رؤى خاصة بكل مخرج.

ويتضمن مهرجان دبي السينمائي ثلاث مسابقات مهر أخرى هي مسابقة المهر العربي القصير ومسابقة المهر الخليجي القصير ومسابقة المهر الإماراتي.

ومنذ انطلاق المهرجان كرمت جوائز المهر السنوية أكثر من 280 عملاً سينمائيًا عربيًا وأفريقيًا.

أما عروض السينما العالمية فتقدم كل عام مختارات من أفضل وأحدث إنتاجات السينما العالمية والمنتقاة بعناية، بينما تتمتع عروض برنامج «ليال عربية» بمكانة راسخة ضمن فعاليات المهرجان وتشكل جزءًا من هويته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مهرجان «كان» تحية قد تكون الأخيرة لمخرجي «هوليوود الجديدة»
مهرجان «كان» تحية قد تكون الأخيرة لمخرجي «هوليوود الجديدة»
جائزة فخرية للأسترالي بيتر وير مخرج «ذي ترومان شو» في مهرجان البندقية
جائزة فخرية للأسترالي بيتر وير مخرج «ذي ترومان شو» في مهرجان ...
الاحتجاجات تخيم على مسابقة «يوروفيجن» الغنائية بسبب مشاركة إسرائيل (فيديو)
الاحتجاجات تخيم على مسابقة «يوروفيجن» الغنائية بسبب مشاركة ...
بيع كتب ألّفها الذكاء الصناعي.. ظاهرة في «أمازون» لتحقيق أرباح عالية
بيع كتب ألّفها الذكاء الصناعي.. ظاهرة في «أمازون» لتحقيق أرباح ...
الفنان التشكيلي السريالي مارك شاغال
الفنان التشكيلي السريالي مارك شاغال
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم