Atwasat

الجنسية المولدافية لعدد من أعضاء فرقة «بي-2» الروسية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مايو 2024, 08:05 صباحا
WTV_Frequency


منحت مولدافيا جنسيتها لعدد من أعضاء فرقة «بي-2» (Bi-2) الموسيقية الروسية البيلاروسية التي اشتهرت في روسيا بمعارضتها غزو أوكرانيا، على ما أعلنت الاثنين سلطات كيشيناو، عاصمة هذه الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية.

وأفاد رئيس مكتب الرئيسة مايا ساندو أدريان بالوتيل عبر شبكة التواصل الاجتماعي «تلغرام» بأنها «وقّعت مرسوماً يمنح جنسية جمهورية مولدافيا لبعض أعضاء بي-2 وعائلاتهم»، وأضاف «بلدنا يحمي الكرامة الإنسانية وحرية التعبير ويُظهر تضامنه مع أولئك الذين في خطر»، مذكرا بأن فناني الفرقة «تعرضوا للقمع بعدما عارضوا الحرب في أوكرانيا».

-وصاية قضائية على مؤسس فرقة «بيتش بويز» براين ويلسون لإصابته بالخرف
-شركة «بوب هاوس» تستحوذ على حقوق أعمال فرقة «كيس» الأميركية الشهيرة

وهذه الفرقة التي تشكلت في ثمانينات القرن العشرين في بيلاروس التي كانت آنذاك جزءاً من الاتحاد السوفياتي، غادرت روسيا احتجاجاً على الهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا، ومذاك تقدّم عروضا في دول تضم مجتمعات كبيرة ناطقة بالروسية.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الفرقة أن الذين حصلوا على الجنسية المولدافية هم عازف الغيتار والمدير الفني والمدير الإداري، مع أفراد عائلاتهم، أي تسعة أشخاص في المجمل، وأنهم قدموا طلباً للحصول عليها لأن «من الخطر اليوم السفر بجواز سفر روسي».

وأضاف أنهم انتقلوا إلى كيشيناو «قبل ثلاثة إلى أربعة أسابيع» لكنهم يقومون راهناً بجولة، وأعرب عن امتنان الفرقة للرئيسة ساندو.

واعتمدت الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة بين رومانيا وأوكرانيا توجها قريباً من الغرب في عهد ساندو، ويتوقع أن تبدأ قريباً مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وأُوقف أعضاء الفرقة في يناير في بوكيت بتايلاند، بسبب مشكلة تتعلق بتأشيرة العمل، وفقاً للسلطات التايلاندية التي أثارت بعد ذلك إمكانية ترحيلهم إلى روسيا.

وأثارت هذه القضية قلقاً وتعبئة بين المعارضين الروس الذين يعيشون في الخارج، وبعد أسبوع من التوقيف، أُطلق سراح الفرقة التي تضم ستة أعضاء، بعضهم يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأسترالية بالإضافة إلى الجنسية الروسية، ثم انتقلت إلى إسرائيل قبل أن تعاود حفلاتها في مارس الماضي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وزارة الثقافة والتنمية المعرفية تهنئ الشعب الليبي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
وزارة الثقافة والتنمية المعرفية تهنئ الشعب الليبي بمناسبة حلول ...
الفيلم الأسترالي «ميموار أوف إيه سنيل» يفوز بأبرز جوائز مهرجان أنسي التحريكي الفرنسي
الفيلم الأسترالي «ميموار أوف إيه سنيل» يفوز بأبرز جوائز مهرجان ...
إيرادات أفلام موسم عيد الأضحى السينمائي بالقاهرة
إيرادات أفلام موسم عيد الأضحى السينمائي بالقاهرة
سيلين ديون تكشف أسرارًا عن مرضها وتقر بتناول أدوية خطرة
سيلين ديون تكشف أسرارًا عن مرضها وتقر بتناول أدوية خطرة
«أوتسايدرز» و«ستيريوفونيك» يهيمنان على جوائز «توني»
«أوتسايدرز» و«ستيريوفونيك» يهيمنان على جوائز «توني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم