Atwasat

جورج لوكاس يتسلّم السعفة الفخرية في «كان»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 مايو 2024, 09:30 صباحا
WTV_Frequency

وسط عاصفة من تصفيق الحضور وأعضاء لجنة التحكيم وقوفاً، تسلّم مبتكر سلسلة أفلام «ستار وورز» أو «حرب النجوم» الشهيرة، جورج لوكاس، من صديقه المخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا سعفة ذهبية فخرية عن مجمل مسيرته، وذلك خلال الاحتفال الختامي للدورة الـ77 لمهرجان كان السبت.

ودمعت عينا لوكاس تأثراً على المسرح، بعدما حظي المخرج والمنتج البالغ 80 عاماً، الذي يُعدّ أحد عمالقة هوليوود، بترحيب حار لدى مروره على السجادة الحمراء قبل احتفال توزيع الجوائز، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

وطلب المهرجان بعد ذلك من لوكاس تسليم السعفة الذهبية إلى المخرج الأميركي شون بايكر عن فيلمه «أنورا».

-فيلم «أنورا» للأميركي شون بيكر يفوز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان
-لجنة مهرجان كان تمنح جائزتها الخاصة للمخرج محمد رسولوف الهارب من إيران

وقال لوكاس لدى تسلمه جائزته: «فرانسيس صديق كبير وأخ كبير، وأشكر له ما فعله دائماً من أجلي». وأضاف «جئتُ إلى هنا اليوم لأشكركم. أنا مجرد طفل نشأ بين الكروم في كاليفورنيا. إنه لشرف عظيم أن أكون هنا».

وقد شدد كوبولا (85 عاماً) في كلمته على أهمية «تكريم خيال ومثابرة صديقه». وروى كوبولا: «تعرّفت به في الجامعة. جاء لرؤيتي في أول فيلم لي بالاستوديو، وكنت سعيداً بإيجاد شخص من جيلي». وأضاف: «اقترحت عليه أن يعود كل يوم بشرط أن يأتي باقتراح يومياً».

واستذكر كوبولا ذلك اليوم الحزين الذي شعر فيه جورج بأنه متروك، إذ كان قابل أصحاب حقوق «فلاش غوردون»، و«لم يكن سميناً ما يكفي بالنسبة لهم». واختتم كوبولا حديثه قائلاً: «لقد تابعت مسيرة جورج بأكملها، وتستمر القصة في فرنسا حيث ولدت السينما».

وعُرض لدى تسليم لوكاس الجائزة شريط توليفي يجمع مقتطفات من أفلام سلسلته «حرب النجوم»، مع عبارات اشتُهرت بها، ومنها «لتكن القوة معك» و«أنا والدك».

واستهلت مقدّمة الاحتفال، الممثلة الفرنسية كاميّ كوتان، كلمتها على وقع موسيقى «ستار وورز» الشهيرة، وشبّهت أعضاء لجنة التحكيم بـ«ثمانية محاربي جيداي وقائدتهم يودا»، أي المخرجة غريتا غيرويغ. بينما وصفت كوتان الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان بأنها «22 محارباً في التحالف المتمرد»، وهي إشارة أخرى إلى «حرب النجوم».

ومن خلال الأجزاء التسعة من سلسلة «حرب النجوم»، ومنها أربعة تولى إخراجها بنفسه، بنى جورج لوكاس إمبراطورية هوليوودية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إغلاق الأكروبوليس في أثينا جزئيا بسبب موجة حر
إغلاق الأكروبوليس في أثينا جزئيا بسبب موجة حر
سيلين ديون تَعِد بالعودة إلى المسرح
سيلين ديون تَعِد بالعودة إلى المسرح
مكتبة الـ«كونغرس» في واشنطن تكشف جزءا من كنوزها
مكتبة الـ«كونغرس» في واشنطن تكشف جزءا من كنوزها
جائزة «أوسكار» فخرية لمنتجي أفلام جيمس بوند
جائزة «أوسكار» فخرية لمنتجي أفلام جيمس بوند
دراسة عن «النبات في الإنجيل والقرآن».. إصدار جديد عن دار النخبة بالقاهرة
دراسة عن «النبات في الإنجيل والقرآن».. إصدار جديد عن دار النخبة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم