Atwasat

رسولوف: أتمنى أن يتمكن الشعب الإيراني من التنفس

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 مايو 2024, 03:57 مساء
WTV_Frequency

قال المخرج الإيراني محمد رسولوف عن رؤيته للنظام الإيراني من الداخل ومدى إمكانية تغييره، «ثمة أمل دائماً، ولكن من الصعب التنبؤ بالأحداث السياسية، وأنا غير قادر على أن أفعل ذلك، كل ما آمله هو أن يأتي هذا التغيير وأن يتمكن الشعب الإيراني من التنفس».

 وأضاف إن التوصل إلى إخراج فيلم جيد بطريقة سرية «يتطلب تدريباً لمدة 20 عاماً»، وإلا لكان في وسع أيّ كان أن يصنع فيلما سرياً جيداً!، خلال مقابلة مع وكالة «فرانس برس» على هامش وجوده في مهرجان كان السينمائي الذي أطل فيه للمرة الأولى علناً منذ مغادرته إيران سراً.

خلال وجود رسولوف وراء قضبان السجن، وُلِد في ذهنه فيلم «دانه انجیر مقدس» أي «بذرة التين المقدس» الذي برز في السباق إلى السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي. وهذا الفيلم الذي صُوِّر سراً لكن إخراجه متقن، يروي قصة قاضي تحقيق غارق في جنون العظمة، في وقت تندلع فيه تظاهرات ضخمة في العاصمة طهران، تذكّر بحركة الاحتجاج الواسعة ضد النظام العام 2022 بعد وفاة الشابة مهسا أميني.

المخرج محمد رسولوف «يأمل زوال القمع والديكتاتورية» في إيران
المخرج محمد رسولوف يغادر إيران بعد أيام من صدور حكم بالسجن بحقه
رسولوف وسيريبرينكوف.. «الممنوعان»

وأضاف رسولوف أن كل أعضاء فريق العمل الذين بقوا في إيران مهددون، وقلقون، سواء المصوّر أو مصمم الديكور، أو مصمم الأزياء، أو المسؤول عن الماكياج. الجميع. كل من عمل في هذا الفريق وفي هذا الفيلم هو حالياً هدف لهذا الترهيب. اخترت هؤلاء الممثلَين كرمز لهذا الفريق لأن لي يدَيَن اثنتين فحسب. 

وأكد أنه من الواجب ممارسة الضغط السياسي على النظام الإيراني حتى يوقف القمع والرقابة على الفنانين. ببساطة، إن وصف وضعهم، والتحدث عن الضغوط التي يتعرضون لها، تشكّل بداية جيدة. قد يكون في الاعتقاد بأن هذا الضغط السياسي سيأتي شيء من المثالية، لكنني مقتنع بأنه السبيل الوحيد لتحقيق التغيير.

الشعب الإيراني يتحيّن الفرصة لإظهار غضبه
قبل نحو عامين، عندما بدأت حملة تحرير المرأة (المرأة، الحياة، الحرية)، لم يكن أحد يعتقد أن الناس سيتظاهرون بعد وفاة مهسا أميني كما فعلوا. إذاً أعتقد أن لدى شعب إيران غضباً كبيراً، لكنه يتحيّن الفرصة لإظهاره.

وعن احتمالية عودته إلى إيران قال «ليست لدي خطة للعودة فوراً إلى إيران، بل سأعمل، وسأصنع أفلاماً، وسأبدأ بمشروع آخر بسرعة كبيرة. ربما مشروع تحريكي، الأكيد أنني سأستمد الإلهام مجدداً بسرعة كبيرة من تجربتي في السجن».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عصابة «بيكي بلايندرز» تعود في فيلم سينمائي بنفس الأبطال
عصابة «بيكي بلايندرز» تعود في فيلم سينمائي بنفس الأبطال
الفنان التشكيلي يوسف معتوق
الفنان التشكيلي يوسف معتوق
سوق الفن في وضع سيء رغم المبيعات الكبيرة في معرض «آرت بازل»
سوق الفن في وضع سيء رغم المبيعات الكبيرة في معرض «آرت بازل»
ديزني ترفع سقف التحدي مع الجزئين الجديدين من «موانا» و«إنسايد آوت»
ديزني ترفع سقف التحدي مع الجزئين الجديدين من «موانا» و«إنسايد ...
«باركليز» يتراجع عن رعاية مهرجانات موسيقية إثر دعوات مقاطعة لصلاته بإسرائيل
«باركليز» يتراجع عن رعاية مهرجانات موسيقية إثر دعوات مقاطعة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم