Atwasat

إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)

بوابة الوسط - القاهرة الأربعاء 08 مايو 2024, 12:08 مساء

شهدت مدينة طرابلس، أمس الثلاثاء، فعاليات إعلان مدينة بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي للعام 2024، بحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، ورئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وزير التربية والتعليم، موسى المقريف، ووزير التعليم العالي عمران القيب، والمدير العام لمنظمة (الإيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، ومندوب ليبيا لدى المنظمة، ورئيس اللجنة العليا لإعلان مدينة بنغازي عاصمة للثقافة الإسلامية إبراهيم هدية، وعدد من الوزراء والسفراء المعتمدين في ليبيا.

وأكد الدبيبة في كلمة ألقاها في الاحتفالية أن اختيار مدينة بنغازي عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2024 تأكيد على مكانة هذه المدينة ذات الإرث الثقافي الكبير والمهم والتي كانت ولا تزال منارة من منارات العلم والمعرفة، والتي أُسِّست فيها أول جامعة ليبية وخرجت من بين أحيائها قامات علمية وثقافية ساهمت في إثراء المشهد الليبي، وفقا لـ«وال».

وأشار الدبيبة إلى أن اختيار بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي يمثل رسالة لتكون نموذجًا للمصالحة وجبر الضرر والوئام والتئام نسيجنا الاجتماعي، وسندعم إنجاح اختيار بنغازي عاصمة للثقافة الإسلامية الذي يؤكد عمق حضارتنا وتنوع موروثنا الثقافي.

احتفالية باختيار بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 16 سبتمبر
توغي تناقش مع أعمر التعاون في التراث المادي وإنجاح تظاهرة بنغازي عاصمة للثقافة العربية
«تحضيرية» بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامية تناقش برنامج الاحتفالية

وجدد المقريف من جانبه ترحيبه بالضيوف وأعرب عن تطلعه لدعم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو لإنجاح الاحتفاء بمدينة بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وإظهار الاحتفاء بها بالشكل الذي يليق بالمكانة التاريخية لمدينة بنغازي العريقة.

وأشار الوزير المقريف إلى أن اللجنة العليا للاحتفاء ببنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي قد انتهت من إعداد مختلف البرامج التي تتضمن فعاليات متنوعة تغطي مختلف الجوانب الثقافية والفنية والأدب والشعر والمسرح والموسيقى.

وقال المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو، الدكتور سالم بن محمد المالك: نلتقي اليوم في طرابلس لنعلن مدينة بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي استحقاقًا كنا على بعد خطوات من الاحتفال به في العام الماضي 2023 لولا مأساة مدينة درنة الغالية.

مدينة الفكر والثقافة والإبداع
وأضاف: نلتقي اليوم لننهض بواجب الأمس متلهفين لمعانقة مدينة بنغازي، مدينة الفكر والثقافة والإبداع، ومدينة الشعراء والأدباء والصحفيين، مدينة الوقفات التاريخية في وجه الغزاة والغاصبين.

وتعهد المدير العام للمنظمة في ختام كلمته بتقديم كل ما يدعم مدينة بنغازي لإنجاح احتفاء مدينة بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي.

وألقى رئيس اللجنة العليا للاحتفاء بمدينة بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي إبراهيم هدية المجبري كلمة جاء فيها: نحتفل اليوم من العاصمة طرابلس بمدينة بنغازي عاصمة للثقافة، وهذا يجسد اللحمة الوطنية في أبهى معانيها وأكد أن الثقافة ستكون هي الكلمة الجامعة والموحدة لصفوف كل الليبيين من شرق البلاد لغربها لجنوبها.