Atwasat

جريدة «لوموند ديبلوماتيك» بالعربية تعاود الصدور من تونس

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 15 مارس 2016, 09:29 مساء
WTV_Frequency

عادت النسخة العربية من شهرية «لوموند ديبلوماتيك» إلى الصدور من العاصمة تونس بعدما توقفت منذ 2013، حسبما أعلن ناشرها اليوم الثلاثاء.

وقالت شركة النشر التونسية «الصحافة الجديدة» في بيان: «تعود النسخة العربية للوموند ديبلوماتيك التي انطلقت من تونس سنة 1988 إلى موطنها الأصلي لتحطّ الرّحال من جديد في نقطة بدايتها تونس»، بحسب «فرانس برس».

وصدر أمس الاثنين أول عدد للشهرية العائدة من تونس، بحسب مصدر بشركة النشر التونسية، وقالت الشركة في بيان إن هذه العودة تأتي «في سياق التحوّلات السياسية التي عاشتها تونس منذ 14 يناير 2011» تاريخ الإطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي كان يقمع حرية الصحافة والتعبير.

وتابعت أنه سيتم «في أجل قريب» إطلاق نسخة إلكترونية من الشهرية «من أجل تمكين القرّاء في دول العالم العربي والمهجر من الاطلاع على الجريدة». وأضافت: «بداية من شهر (حزيران) يونيو 2016، ستثرى لوموند ديبلوماتيك بكراس عربي يعنى بمتابعة وبملاحظة وتحليل التحوّلات العميقة التي تعصف اليوم بالعالم العربي والإسلامي».

وسنة 1998، غادرت الصحيفة تونس بسبب مناخ التضييق على حرية الصحافة والتعبير في البلاد، متوجهة إلى بيروت ومنها إلى باريس. و«كان العالم العربي مركز اهتمام استراتيجي بالنسبة إلى لوموند ديبلوماتيك بالنظر إلى تداعيات التحوّلات السياسية والجيوسياسية التي تعيشها المنطقة على رسم وتطوير السياسات في العالم» وفق بيان شركة النشر.

وأضاف البيان: «ستواصل الجريدة تبنّي هذه الاستراتيجية خاصّة في ظلّ التغيّرات التي تعيشها المنطقة منذ سقوط الأنظمة القديمة والمسار المتقلّب للانتقالات الحالية». تأسست لوموند ديبلوماتيك سنة 1954 كملحق لصحيفة لوموند التي تملك 51 % من أسهم الشهرية.

ومنذ 2008 يدير سيرج حليمي لوموند ديبلوماتيك التي «لها هيئة تحرير مستقلّة وتدار من خلال مؤسسة منفصلة عن لوموند» وفق البيان الذي ذكر أن الشهرية اتخذت منذ 1973 «توجها مناهضا للعولمة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصر.. مصرع 10 سيدات إثر سقوط حافلة ركاب في النيل
مصر.. مصرع 10 سيدات إثر سقوط حافلة ركاب في النيل
الأردن يعلن دعمه لقرارات المحكمة الجنائية الدولية: «لا أحد فوق القانون»
الأردن يعلن دعمه لقرارات المحكمة الجنائية الدولية: «لا أحد فوق ...
مراسم وصول جثامين رئيسي ومرافقيه إلى طهران.. وخامنئي يؤم الجنازة (شاهد)
مراسم وصول جثامين رئيسي ومرافقيه إلى طهران.. وخامنئي يؤم الجنازة ...
تطمينات من ولي العهد السعودي بشأن صحة الملك سلمان
تطمينات من ولي العهد السعودي بشأن صحة الملك سلمان
الحوثيون يوثقون لحظة إسقاط مسيَّرة أميركية فوق محافظة البيضاء جنوب اليمن
الحوثيون يوثقون لحظة إسقاط مسيَّرة أميركية فوق محافظة البيضاء ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم