Atwasat

سفيرة مصر لدى رواندا: مصر مهتمة بعلاقاتها مع دول حوض النيل

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 أبريل 2015, 09:33 صباحا
WTV_Frequency

قالت سفيرة مصر لدى رواندا، نميرة نجم، إنَّ التوجه السياسي المصري حاليًّا ينصب على الاهتمام بدول حوض النيل بقارة أفريقيا، داعية المستثمرين المصريين للاستثمار في رواندا التي تعد من أفضل البلدان طبقًا للمقاييس الدولية لمكافحة الفساد وكذلك في جذب الاستثمارات في القارة السمراء.

ولفتت إلى أنَّ الرئيس كاجامي أعرب عن سعادته الكبيرة بالمشاركة في المؤتمر الاقتصادي واللقاء الثنائي الذي جمعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قال إنَّ لديه رغبة حقيقية في عودة مصر إلى جذورها الأفريقية خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضحت أنَّه من نتائج الزيارة الناجحة للرئيس كاجامي لمؤتمر شرم الشيخ أنَّه قرَّر مباشرة إعادة افتتاح سفارة رواندا في القاهرة وتم تعيين سفير لها على الفور وجارٍ حاليًّا تجهيز المقر، إلى جانب توقيع عقد استثماري بين الدولة وشركة مصرية - إماراتية لعمل محطات تنقية لمياه الشرب باستثمار يبلغ 50 مليار دولار .

وأضافت السفيرة في حديث لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» اليوم السبت، أنَّ حضور فريقي الأهلي والزمالك خلال شهر واحد للعب في رواندا يؤثر إيجابًا في العلاقات الثنائية سواء على المستويين السياسي والاقتصادي إلى جانب البعد الرياضي.

وأشارت إلى أنَّ الرئيس الرواندي بول كاجامي حَضَرَ المؤتمر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ الذي تَزَامَنَ انعقاده خلال الفترة ما بين زيارة فريقي الأهلي والزمالك رواندا، مما جعل اسم مصر يتردَّد كثيرًا في وسائل الإعلام الرواندية وفي الصحف مما كان له أثرٌ كبيرٌ في عودة مصر إلى أحضان أفريقيا.

وكان رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، التقى رئيس رواندا، الأسبوع الماضي، على هامش رئاسته الوفد المصري المشارك في قمة الكوميسا المنعقدة في إثيوبيا.

وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، العلاقات الوطيدة والصداقة التي تجمع بين مصر ورواندا، مشيدًا بالجهود التنموية والاجتماعية التي تقوم بها القيادة السياسية في رواندا، خاصة عقب المرحلة الصعبة التي مرَّت بها بلاده.

وأبدى محلب، استعداد مصر للتعاون الثنائي مع رواندا في المجالات التجارية والاقتصادية بوجه عام، مقدِّمًا الشُّكر له على مشاركة رواندا في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

كما قدَّم رئيس الوزراء الدعوة للرئيس الرواندي، لحضور القمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا والسادك وشرق إفريقيا، المقرَّر عقدها يونيو المقبل في شرم الشيخ، إضافة إلى دعوته للمشاركة في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة، التي تمثِّل شريانًا دوليًّا للملاحة البحرية.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصر.. مصرع 10 سيدات إثر سقوط حافلة ركاب في النيل
مصر.. مصرع 10 سيدات إثر سقوط حافلة ركاب في النيل
الأردن يعلن دعمه لقرارات المحكمة الجنائية الدولية: «لا أحد فوق القانون»
الأردن يعلن دعمه لقرارات المحكمة الجنائية الدولية: «لا أحد فوق ...
مراسم وصول جثامين رئيسي ومرافقيه إلى طهران.. وخامنئي يؤم الجنازة (شاهد)
مراسم وصول جثامين رئيسي ومرافقيه إلى طهران.. وخامنئي يؤم الجنازة ...
تطمينات من ولي العهد السعودي بشأن صحة الملك سلمان
تطمينات من ولي العهد السعودي بشأن صحة الملك سلمان
الحوثيون يوثقون لحظة إسقاط مسيَّرة أميركية فوق محافظة البيضاء جنوب اليمن
الحوثيون يوثقون لحظة إسقاط مسيَّرة أميركية فوق محافظة البيضاء ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم