Atwasat

بالصور.. بدء جولة مباحثات مصرية – كويتية

القاهرة – بوابة الوسط، محمود غريب الإثنين 15 ديسمبر 2014, 08:26 مساء
WTV_Frequency

انطلقت، اليوم الاثنين، أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية - الكويتية المشتركة، والتي تعقد اجتماعها على مستوى وزيري خارجية البلدين، ويرأس الجانب الكويتي الشيخ صباح الخالد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، فيما يرأس سامح شكري وزير الخارجية المصري وفد بلاده خلال الاجتماعات. ومن المقرّر أن يلتقي الوزير شكري خلال تواجده في الكويت عددًا من كبار المسؤولين في الكويت، بالإضافة للمشاركة في الاجتماع الوزاري للجنة المصرية الكويتية المشتركة.

ومن جانبه، أشاد وزير الخارجية المصري عقب وصوله الكويت، بالعلاقات التي تربط الشعبين وما قدمته الكويت من دعم لمصر خلال الفترة الماضية، مؤكدًا عمق العلاقات بين البلدَين، مُثمّنًا دعم الكويت لإرادة الشعب المصري بعد ٣٠ يونيو.

أزمة المستثمرين
وأشار الوزير المصري إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية سيكون لها أولوية في أعمال الدورة العاشرة؛ خاصة فيما يتعلق بمجال زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر في ضوء تذليل الحكومة المصرية لمشاكل المستثمرين الكويتيين، حيث تم بالفعل الانتهاء من حل وتسوية تسع مشكلات خاصة بمستثمرين كويتيين في مصر، وجارٍ الانتهاء من تسويه باقي المشاكل الخمس القائمة.

اتفاقيات ثنائية
وأشار سامح شكري إلى أنه ستتم مناقشة العديد من ملفات التعاون ودراسة وإعداد عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في مجال تدعيم العلاقات المتميزة بين البلدين في مجالات منع الازدواج الضريبي وتشجيع الاستثمار والشراكة من أجل التنمية والصناعة ومواصفات الجودة والنقل البحري والزراعة والإنتاج الحيواني والتعليم والبحث العلمي والثقافة والإعلام والرياضة، فضلاً عن بحث عدد من المقترحات المتعلقة بتطوير التعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين.

ملفات إقليمية
وذكر الناطق الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي أنه سيتم خلال اجتماع وزاري، غدًا الثلاثاء، بحث ملفات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، كما سيتم التشاور بين الوزيرين حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وتنفيذ مقررات مؤتمر القاهرة لإعمار غزة وتطورات الأزمة السورية والأوضاع في العراق وليبيا والوضع في منطقه الخليج.

ومن المقرّر أن يشهد الاجتماع الوزاري التوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق بدعم التعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية في مصر ومعهد الدراسات الدبلوماسية التابع للخارجية الكويتية.

ولفت بدر عبدالعاطي إلى أن الاجتماعات التحضيرية للجنة المشتركة عقدت على مدار يومين على مستوى كبار المسؤولين من البلدين، ورأس الجانب المصري فيها السفير عبدالرحمن صلاح مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، فيما رأس الجانب الكويت فيها السفير عبدالحميد الفيلكاوي مدير إدارة الوطن العربي بوزارة الخارجية الكويتية، تمهيدًا لعقد الاجتماع الوزاري للجنة برئاسة وزيري خارجية البلدين غدًا.

وتبحث اللجنة المشتركة الموعد المرتقب لانعقاد أعمال الاجتماع الثالث لفريقي العمل المصري - الكويتي المعني بالنظر في المشروعات والاحتياجات التنموية العاجلة بين البلدين، وذلك في ضوء التحضير لمؤتمر مصر الاقتصادي المقرر في الفترة من 13-15 مارس 2015.

١٢ اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون
ومن المنتظر أن يُوقع سامح شكري وزير الخارجية، غدًا الثلاثاء، مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ١٢ اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون وبرامج تنفيذية، وتشمل العديد من المجالات منها اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي والتعاون في مجال التنمية الصناعية، والتعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في مصر والكويت، والتعاون في مجال الإسكان والتعمير والنقل البحري والموانئ والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والإعلام والرياضة، والتعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ووزارة الإعلام الكويتية.

بالصور.. بدء جولة مباحثات مصرية – كويتية
بالصور.. بدء جولة مباحثات مصرية – كويتية
بالصور.. بدء جولة مباحثات مصرية – كويتية
بالصور.. بدء جولة مباحثات مصرية – كويتية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النمسا تعلن استئناف تمويل «الأونروا» بقيمة 3.4 مليون يورو
النمسا تعلن استئناف تمويل «الأونروا» بقيمة 3.4 مليون يورو
«أمبري»: استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا في اليمن
«أمبري»: استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا في اليمن
أبوعبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليقتلوا بأزقة غزة بدلًا من تبادل الأسرى
أبوعبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليقتلوا بأزقة غزة بدلًا من تبادل ...
تظاهرات ومسيرات عالمية تندد بحرب الإبادة بغزة في ذكرى النكبة
تظاهرات ومسيرات عالمية تندد بحرب الإبادة بغزة في ذكرى النكبة
تونس: فقدان 23 مهاجرًا خلال محاولتهم العبور إلى إيطاليا عبر البحر
تونس: فقدان 23 مهاجرًا خلال محاولتهم العبور إلى إيطاليا عبر البحر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم