Atwasat

العراق: اعتقال ثلاثة متهمين ينتمون لحزب العمال الكردستاني بتهمة إشعال الحرائق

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 يوليو 2024, 04:05 مساء
WTV_Frequency

كشفت السلطات العراقية الإثنين عن اعتقال ثلاثة أفراد متهمين بالانتماء إلى حزب العمال الكردستاني التركي وعلى صلة بالقوات الأمنية في إقليم كردستان على خلفية حرقهم مراكز تجارية وأسواقاً في ثلاث مدن في شمال العراق.

وتزامن الإعلان مع تزايد التوتر في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، حيث تواصل قوات من الجيش التركي تنفيذ عمليات تستهدف مقاتلين من حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقره وحلفاؤها الغربيّون منظمّة «إرهابيّة»، بحسب «فرانس برس».

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الاتحادية العميد مقداد ميري خلال مؤتمر صحفي مشترك إن حرائق وقعت خلال عامي 2023 و2024 في مدن كركوك شمال بغداد، وأربيل ودهوك في إقليم كردستان. وألقي القبض على المتهم الأول نهاية شهر مايو الماضي، وتم العثور في سيارته على «منتجات كيميائية» تستخدم لإشعال حرائق، وفقا للعميد ميري. 

 ثلاثة سجناء يرتدون بدلات صفراء
وعرض خلال المؤتمر الذي عقد في بغداد، ثلاثة سجناء يرتدون بدلات صفراء أيديهم موثقة وأعينهم معصوبة ويحيط بهم عناصر من الشرطة.

-  10 جرحى في حريق في مصفاة نفط في شمال العراق
-  الرئيس التركي يصل بغداد في أول زيارة رسمية منذ أكثر من عقد

وقال الناطق «المتهمون الموجودون أمامكم تابعون لشبكة محظورة هي به كه كه»، إشارة إلى حزب العمال الكردستاني التركي. وأضاف أن «الهدف، الإضرار بالمصالح التجارية لدولة هم مناوئون لها بشكل مباشر» بالإضافة إلى «التأثير على الوضع الأمني والاقتصادي» لإقليم كردستان العراق.

احتجاج الكتلة البرلمانية لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني
وخلال المؤتمر نفسه، كشف مدير عام ديوان وزارة الداخلية في إقليم كردستان هيمن ميراني عن هوية اثنين من الموقوفين قال إن أحدهما ينتمي إلى قوات البشمركة (القوات المسلحة التابعة لإقليم كردستان) وآخر «ضابط في جهاز مكافحة الإرهاب، في السليمانية». وقال إن الرجلين «جندهما» حزب العمال الكردستاني وتم «تدريبهما على يد مقاتلين جاؤوا من تركيا وسورية».

تتهم تركيا ومسؤولون في حكومة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، حزب العمال الكردستاني بارتباطه بحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، صاحب النفوذ التاريخي على السلطة في السليمانية بما فيها القوات الأمنية في المحافظة.

واحتجت الكتلة البرلمانية لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان، على «استئناف الجيش التركي عملياته داخل أراضي إقليم كردستان». وتحدث البيان عن «الأضرار» التي لحقت بالأراضي الزراعية في الإقليم وبممتلكات المواطنين، وأعربت الكتلة عن أسفها «لموقف الصمت» من قبل بغداد وأربيل أمام هذا التواجد العسكري الأجنبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
7 شهداء في قصف الاحتلال لحي الشجاعية ومخيم المغازي في غزة
7 شهداء في قصف الاحتلال لحي الشجاعية ومخيم المغازي في غزة
مستعمرون يقتحمون «الأقصى» مجددا
مستعمرون يقتحمون «الأقصى» مجددا
ألمانيا تضبط 5 مشتبهين بضلوعهم في جرائم ضد الإنسانية بسورية
ألمانيا تضبط 5 مشتبهين بضلوعهم في جرائم ضد الإنسانية بسورية
على خطى ألمانيا.. السويد توقف 3 مشتبهين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بسورية
على خطى ألمانيا.. السويد توقف 3 مشتبهين بارتكاب جرائم ضد ...
إصابة جنديين إسرائيليين بعملية طعن في الجليل
إصابة جنديين إسرائيليين بعملية طعن في الجليل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم