Atwasat

وسط 100 ألف طن نفايات.. مسؤولة أممية تتحدث عن «ظروف لا تطاق» في غزة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 29 يونيو 2024, 02:52 مساء
WTV_Frequency

أكدت ناطقة باسم الأمم المتحدة أن المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة أجبروا على العيش في مبانٍ أو مخيمات دمرها القصف بجوار أكوام ضخمة من القمامة، ونددت بظروف وصفتها بـ«لا تطاق» في القطاع.

وعرضت لويز ووتريدج، من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الظروف المعيشية القاسية للغاية في غزة. وقالت أمس الجمعة للصحفيين في جنيف عبر تقنية الاتصال المرئي من جنوب قطاع غزة: «الأمر لا يطاق حقا»، على ما أوردت وكالة «فرانس برس».

وعادت ووتريدج، الأربعاء، بعد قضائها أربعة أسابيع خارج القطاع، مشيرة إلى تدهور الوضع في تلك الفترة بشكل كبير. وأوضحت: «اليوم لا بد أنه الأسوأ على الإطلاق، ولا أشك في أن الغد سيكون الأسوأ على الإطلاق مرة أخرى».

وبعد تسعة أشهر من انطلاق الحرب الإسرائيلية على غزة، أفادت ووتريدج بأن «القطاع دُمر»، متحدثة عن شعورها بالصدمة لدى عودتها إلى خان يونس. ولفتت إلى أنه مع عدم وجود حمامات «يقضي الناس حاجتهم في أي مكان يمكنهم قضاء حاجتهم فيه».

100 ألف طن من النفايات
كما تحدثت ووتريدج عن صعوبة جلب الوقود إلى غزة وتوزيعه بأمان، الأمر الذي يؤثر على القدرة على إيصال المساعدات، محذرة من أنه دون الوقود ستتوقف الاستجابة الإنسانية بالفعل.

- لازاريني: 10 أطفال بالمعدل يفقدون «ساقا أو ساقين» في غزة يوميًا
- «أونروا»: غزة تحولت إلى أنقاض والفلسطينيون يكافحون للبقاء في ظروف «غير إنسانية»

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أنه على بُعد 150 مترا من موقعها يتكدس نحو 100 ألف طن من النفايات مع نصب  خيم موقتة حولها، وقالت: «السكان يعيشون وسط ذلك. مع ارتفاع درجات الحرارة، فإن ذلك يزيد من بؤس الظروف المعيشية».

وأكدت أن المناشدات الموجهة إلى السلطات الإسرائيلية للوصول إلى مكبات النفايات تُرفض في كثير من الأحيان، مذكرة بالوضع قبل الحرب عندما كانت سيارات جمع النفايات تقوم بمهمتها، وتنقل القمامة إلى مكب مخصص لذلك.

كما أنها تطرقت إلى انعدام الأمن الغذائي في القطاع، مشيرة إلى تأثيره الواضح على الفلسطينيين. وقالت: «عندما أرى زملائي وأصدقائي هنا لا يمكن التعرف عليهم بشكل واضح، لأنه بعد عدم الحصول على الغذاء فترة طويلة تبدأ بالتقدم في السن، وتبدو في وضع غير صحي، ويتغير لون بشرتك».

«انتظار الموت»
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات المصرية عبور عدد من مرضى السرطان من قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، في أول عملية إجلاء منذ إغلاق معبر رفح الحدودي أوائل مايو، بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك عشرة آلاف مريض في قطاع غزة بحاجة إلى الإجلاء لتلقي العلاج.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
على وقع تهديدات «العصيان المدني»: الغزواني يتجه لحسم «رئاسة موريتانيا»
على وقع تهديدات «العصيان المدني»: الغزواني يتجه لحسم «رئاسة ...
3 وفيات في انهيار مبنى بصعيد مصر
3 وفيات في انهيار مبنى بصعيد مصر
مدير مستشفى الشفاء بعد إطلاقه: الاحتلال اعتدى علينا بالكلاب البوليسية والهراوات
مدير مستشفى الشفاء بعد إطلاقه: الاحتلال اعتدى علينا بالكلاب ...
ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37 ألفا و900 شهيد منذ بدء حرب الإبادة على غزة
ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37 ألفا و900 شهيد منذ بدء حرب الإبادة ...
العراق: اعتقال ثلاثة متهمين ينتمون لحزب العمال الكردستاني بتهمة إشعال الحرائق
العراق: اعتقال ثلاثة متهمين ينتمون لحزب العمال الكردستاني بتهمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم