Atwasat

مستشار الأمن القومي الأميركي يزور السعودية والأراضي المحتلة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 17 مايو 2024, 10:33 مساء
WTV_Frequency

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أن مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان سيزور السعودية غدا السبت ثم «الكيان الصهيوني» الأحد لإجراء محادثات حول الحرب في غزة.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن ساليفان سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان السبت، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد.

زيارة أميركية ثانية للسعودية في نحو أسبوعين
وفي 29 أبريل الماضي، زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السعودية كمحطة أولى في جولة له بالشرق الأوسط؛ لبحث الحرب الدائرة في قطاع غزة.

ومن الرياض، دعا بلينكن حركة حماس إلى الموافقة على اتفاق هدنة وتبادل أسرى. وأضاف، «أمام حماس اقتراح سخي جدًا من جانب إسرائيل.. عليهم أن يقرروا، وعليهم أن يقرروا بسرعة. آمل أن يتخذوا القرار الصحيح».

ولا يزال يأمل المسؤولون الأميركيون التوصل إلى اتفاق ثنائي مع المملكة السعودية، ومن ثم عرضه على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو.

فيما قالت مصادر أميركية في أبريل الماضي إن هناك تقدم كبير في المحادثات المتعلقة باتفاقية الدفاع بين واشنطن والرياض، مشيرة إلى مساعٍ لاستكمالها في وقت قريب.

بايدن مؤمن بإمكان الاتفاق مع السعودية مجددا
وفي الشهر ذاته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه «لا يزال يعتقد بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع السعودية»، على الرغم من توقف المحادثات في أعقاب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

واشترط السعوديون سابقا إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل المضي قدما في أي محادثات تتعلق باتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مع التزام الأخير بمسار واضح لحل الدولتين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الخارجية الألمانية تحذر من «سوء تقدير» يشعل حربًا بين لبنان و«إسرائيل»
الخارجية الألمانية تحذر من «سوء تقدير» يشعل حربًا بين لبنان ...
الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا من الضفة
الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا من الضفة
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى»
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى»
الاحتلال يعتقل 9400 فلسطيني من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 9400 فلسطيني من الضفة منذ 7 أكتوبر
حرب السودان تفاقم معاناة مرضى السرطان
حرب السودان تفاقم معاناة مرضى السرطان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم