Atwasat

27 قتيلا في مواجهات بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» في دارفور

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 مايو 2024, 05:04 مساء
WTV_Frequency

قتل قرابة 27 شخصًا وجرح 130 الجمعة في معارك بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع »بمدينة الفاشر في دارفور، بعد أكثر من عام على اندلاع الحرب بين الطرفين المتنازعين على السلطة، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأحد.

وقال سكان إن «طائرات قصفت الأحد شرق وشمال المدينة ووقع قصف متبادل بالمدفعية». ومنذ عدة أسابيع يحذر المجتمع الدولي من مخاطر اشتباكات دامية في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في دارفور التي لا تزال خاضعة لسيطرة الجيش في الإقليم الواقع في غرب السودان، بحسب «فرانس برس».

وأكد مكتب الشؤون الانسانية للأمم المتحدة الأحد على منصة «إكس» أن «معارك وقعت في العاشر من مايو بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الفاشر بشمال دارفور أسفرت عن مقتل 27 شخصًا تقريبًا وجرح 130 ونزوح المئات».

تهديدا لـ800 ألف نازح يقيمون في الفاشر
وقالت رئيسة مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية كليمنتين نكويتا سالامي، الأحد، إن قصفًا «بالأسلحة الثقيلة» وقع في الفاشر، ما يشكل تهديدًا لنحو 800 ألف نازح يقيمون في المدينة التي يبلغ إجمالي عدد قاطنيها مليون ونصف مليون شخص.

-  «قتال مستعر».. الرعب يلازم الفاشر السودانية
-  الأمم المتحدة تحذر من خطر ظهور «جبهة جديدة» من النزاع في دارفور
-  الأمم المتحدة: إطلاق نار من أسلحة ثقيلة في مدينة الفاشر بالسودان

ويأتي إعلان الأمم المتحدة عن هذه الحصيلة التي قالت إنها تستند إلى «تقارير غير مؤكدة» فيما تعاني المدينة من انقطاع شبه تام للاتصالات، ما يجعل العاملين في المؤسسات الصحية والإنسانية والمنظمات الحقوقية غير قادرين على التواصل مع الخارج إلا في ما ندر. وقال مصدر طبي في مستشفى الفاشر الجنوبي، الوحيد الذي لا يزال يعمل في المدينة، إن «المشرحة مليئة عن آخرها بالجثث».

 1.7 مليون سوداني يواجهون خطر المجاعة
وأكدت منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية السبت أن «160 مصابًا، من بينهم 31 امرأة و19 طفلًا» وصلوا إلى هذا المستشفى الذي تشير الأمم المتحدة إلى أن طاقته الاستيعابية لا تزيد عن «مئة سرير».

وبحسب بيان الأمم المتحدة، فإن المستشفى «لم يكن لديه اثناء الاشتباكات سيارات إسعاف لنقل الجرحى وكان لديه القليل من الأدوية والمستلزمات الطبية لمعالجة الجرحى ولم يكن يتوافر فيه أي مستلزمات  للجراحة».

ويواجه 1.7 مليون سوداني في إقليم دارفور خطر المجاعة.  وأسفر النزاع عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى ونزوح أكثر من 8.7 ملايين سوداني من ديارهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تحذِّر من اشتعال حرب إقليمية حال تجدد النزاع بين «إسرائيل» و«حزب الله»
واشنطن تحذِّر من اشتعال حرب إقليمية حال تجدد النزاع بين «إسرائيل»...
الخارجية الألمانية تحذر من «سوء تقدير» يشعل حربًا بين لبنان و«إسرائيل»
الخارجية الألمانية تحذر من «سوء تقدير» يشعل حربًا بين لبنان ...
الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا من الضفة
الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا من الضفة
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى»
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى»
الاحتلال يعتقل 9400 فلسطيني من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 9400 فلسطيني من الضفة منذ 7 أكتوبر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم