Atwasat

مدير الاستخبارات المركزية الأميركية يتوجه إلى قطر لبحث الهدنة في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مايو 2024, 07:01 مساء
WTV_Frequency

نقلت «فرانس برس» عن مصدر مطلع، الأحد، قوله أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» بيل بيرنز توجه إلى الدوحة حيث سيجتمع مع رئيس الوزراء القطري لبحث مفاوضات الهدنة في غزة.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته لحساسية الموضوع، إن بيرنز في طريقه إلى العاصمة القطرية لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الذي تشارك بلاده في الجهود الرامية إلى التوصل إلى هدنة في غزة وإطلاق الرهائن، وفق «فرانس برس».

 وفد حماس للدوحة لاستكمال المشاورات
ونقلت «فرانس برس» عن مسؤول في «حماس»، في وقت سابق اليوم الأحد، أن اجتماع الأحد في العاصمة المصرية بشأن وقف إطلاق النار في غزة انتهى وأن وفد الحركة سيغادر إلى الدوحة. وقال المسؤول المطلع على المفاوضات شرط عدم الكشف عن هويته «انتهى اللقاء مع وزير المخابرات المصري وسيغادر وفد حماس للدوحة لاستكمال المشاورات».

غادر وفد حركة حماس القاهرة مساء الأحد للتشاور على أن يعود إليها الثلاثاء لاستكمال المفاوضات حول الهدنة، وفق ما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» القريبة من الاستخبارات المصرية.

استئناف المفوضات في القاهرة الثلاثاء 
وأوردت القناة في موقعها الإلكتروني نقلا عن «مصدر مطّلع» أن «وفد حركة حماس غادر القاهرة مساء اليوم (الأحد) للتشاور على أن يعود بعد غد الثلاثاء لاستكمال المفاوضات» الرامية للتوصل إلى هدنة في الحرب الدائرة بقطاع غزة. وكان وفد الحركة التفاوضي قد وصل القاهرة السبت.

-  «فرانس برس»: مسؤول في «حماس» أكد انتهاء محادثات الهدنة بالقاهرة واستعداد وفد الحركة للمغادرة
-  «القاهرة الإخبارية»: وفد حماس يعود إلى مصر الثلاثاء لاستكمال المفاوضات حول الهدنة

وفى وقت سابق، قالت حركة حماس، اليوم الأحد، إن وفدها بالقاهرة أكد موقف الحركة الإيجابي والمرن مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية هي وقف العدوان على الشعب الفلسطيني.

وأضافت الحركة في بيانها: «أجرينا سلسلة من الاتصالات مع الوسطاء والفصائل الفلسطينية وعقدنا اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة». وأكدت الحركة حرصها على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان الإسرائيلي ويضمن الانسحاب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى والمحتجزين.

وقف العدوان على الشعب الفلسطيني
اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إسماعيل هنية، رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو، بتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفًا أن نتنياهو يريد «اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع».

وأوضح هنية، في بيان اليوم، أن الحركة وتأكيدًا على جديتها وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، أجرت سلسلة من الاتصالات مع الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحمَّلته مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، «وهو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقرارًا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النمسا تعلن استئناف تمويل «الأونروا» بقيمة 3.4 مليون يورو
النمسا تعلن استئناف تمويل «الأونروا» بقيمة 3.4 مليون يورو
«أمبري»: استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا في اليمن
«أمبري»: استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا في اليمن
أبوعبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليقتلوا بأزقة غزة بدلًا من تبادل الأسرى
أبوعبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليقتلوا بأزقة غزة بدلًا من تبادل ...
تظاهرات ومسيرات عالمية تندد بحرب الإبادة بغزة في ذكرى النكبة
تظاهرات ومسيرات عالمية تندد بحرب الإبادة بغزة في ذكرى النكبة
تونس: فقدان 23 مهاجرًا خلال محاولتهم العبور إلى إيطاليا عبر البحر
تونس: فقدان 23 مهاجرًا خلال محاولتهم العبور إلى إيطاليا عبر البحر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم