Atwasat

السيسي يحدد 7 أولويات لفترة رئاسته الجديدة في خطاب التنصيب على رأسها الأمن القومي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 أبريل 2024, 05:53 مساء
WTV_Frequency

تعهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال كلمته أمام مجلس النواب اليوم الثلاثاء، بمناسبة أداء اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة مدتها 6 أعوام، ببناء دولة حديثة وديمقراطية، موجهًا لشعبه  التحية والتقدير، وقال: «لكم جميعًا يا أبناء مصر الكرام خالص التحية والتقدير على تجديد الثقة لتحمل مسؤولية قيادة وطننا العظيم لفترة رئاسية جديدة».

وكشف الرئيس السيسي في خطابه أمام مجلس النواب عقب أداء اليمين الدستورية، أهم «ملامح ومستهدفات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة»، وقال إن «الأولوية لصون وحماية أمن مصر القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب»، متعهدًا بـ«مواصلة العمل على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف، في عالم جديد تتشكل ملامحه، وتقوم فيه مصر بدور لا غنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية».

«استكمال وتعميق الحوار الوطني»
على الصعيد السياسي، تعهد الرئيس المصري بـ«استكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها على مختلف الأصعدة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها في إطار تعزيز دعائم المشاركة السياسية والديمقراطية خاصة للشباب».

وضمن مستهدفات المرحلة المقبلة، أشار السيسي إلى «تبني استراتيجيات تعظم من قدرات وموارد مصر الاقتصادية، وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد في مواجهة الأزمات»، مشيرًا إلى أنه سيعمل على «تعزيز دور القطاع الخاص، والتركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة». كما تعهد السيسي أيضًا بـ«زيادة مساحة الرقعة الزراعية والإنتاجية، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لمصر، وجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، لتوفير الملايين من فرص العمل».

وأعلن السيسي كذلك عن تبنى «إصلاح مؤسسي شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة من خلال ترشيد الإنفاق العام.. وتعزيز الإيرادات العامة والتحرك باتجاه مسارات أكثر استدامة للدين العام وكذلك تحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت والطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى جانب تعظيم الدور الاقتصادي لقناة السويس».

 «تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية»
وركز المحور الخامس لملامح العمل الوطني التى أعلن السيسي عنها في خطابه على «تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية» واستكمال مراحل مشروع التأمين الصحي الشامل. وأشار السيسي إلى «زيادة جودة التعليم، ومواصلة تفعيل البرامج والـمبادرات الرامية إلى الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين».

-  الرئيس المصري يؤدي اليمين الدستورية لولاية جديدة
-  السيسي يؤدي اليمين لولاية جديدة غدا

وفي المحور السادس تعهد الرئيس المصري بـ«دعم شبكات الأمان الاجتماعى وزيادة نسبة الإنفاق على الحماية الاجتماعية، وزيادة مخصصات برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» وكذلك إنجاز كامل لمراحل مبادرة «حياة كريمة» بما سيحقق تحسنًا هائلًا في مستوى معيشة المواطنين في القرى المستهدفة.

فيما أعلن السيسي خلال خطاب تنصيبه وفي المحور السابع لملامح ومستهدفات العمل الوطني الاستمرار في تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية واستكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع، مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة، واستكمال برنامج «سكن لكل المصريين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية الموريتانية.. الفرز مستمر
الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية الموريتانية.. الفرز ...
السيسي في ذكرى ثورة 30 يونيو: أعلم حجم معاناة المصريين.. وشغلي الشاغل هو تخفيفها
السيسي في ذكرى ثورة 30 يونيو: أعلم حجم معاناة المصريين.. وشغلي ...
هيئة بريطانية تتلقى بلاغا عن حادث بحري قرب ميناء المخا اليمني
هيئة بريطانية تتلقى بلاغا عن حادث بحري قرب ميناء المخا اليمني
«شؤون الأسرى»: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9 آلاف و450 فلسطينيا في الضفة منذ 7 أكتوبر
«شؤون الأسرى»: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9 آلاف و450 فلسطينيا في ...
الصحة الفلسطينية: 37 ألفا و877 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
الصحة الفلسطينية: 37 ألفا و877 شهيدا حصيلة حرب الإبادة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم