Atwasat

رمضان في السودان.. نيران المعارك وخطر المجاعة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 مارس 2024, 01:12 مساء
WTV_Frequency

في السودان الذي تتواصل فيه الحرب منذ قرابة السنة ويخيّم عليه خطر المجاعة، يتحدّث السودانيون بمرارة عن واقعهم اليومي، وفق وكالة «فرانس برس».

ويقول عثمان إدريس الذي يسكن حي الأزهري جنوب الخرطوم لوكالة «فرانس برس» عبر الهاتف «أصلا منذ أشهر نحن أقرب للصوم. نتناول وجبة واحدة ونادرا ما نصنعها في البيت. نحصل عليها من مطبخ الحي في المسجد. لكن للأسف توقّف المطبخ منذ أسبوعين لانقطاع المال عن القائمين عليه».

قبل الحرب التي اندلعت في شهر رمضان 2023 (أبريل في ذلك العام) بين الجيش بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بزعامة الفريق محمد حمدان دقلو، كان إدريس يمتلك محلا لبيع الأطعمة في شرق العاصمة ولكن المعارك أرغمته على إغلاقه.

وبسبب القصف المتبادل والضربات الجوية وأعمال النهب والقتل في الشوارع، لم يتمكّن إدريس من العودة إلى محله ولا إلى حيّه في شرق الخرطوم.

11 شهرا من المعارك في السودان
ولكن محمد سليمان أصرّ، رغم كل شيء وبعد 11 شهرا من المعارك، على إبقاء محله مفتوحا في مدينة الرهد على بعد 70 كيلومتر شرقي الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان التي يسيطر الدعم السريع على أجزاء كبيرة منها بما فيها الرهد.

- «برنامج الأغذية» يحذر من توقف المساعدات للاجئين السودانيين في تشاد 
- الجيش السوداني يعلن استعادة مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان
- السودان.. «الدعم السريع» ترحب بدعوة الأمم المتحدة إلى هدنة في رمضان

يقول سليمان «البضائع قليلة جدا وحتى إن وجدت فإن أسعارها مرتفعة بسبب الرسوم التي تفرض على السيارات من قبل قوات الدعم السريع». أما الزبائن فباتوا نادرين وقوتهم الشرائية «ضعيفة جدا» إذ فقد كثيرون أعمالهم بينما خسر آخرون مدخراتهم في أعمال نهب المنازل بينما كان هناك من يعانون أصلا من الجوع قبل الحرب في أحد أكثر دول العالم فقرا.

وقبل أسابيع سقطت آخر شبكة أمان: انقطع الاتصالات في عديد الولايات ما أدى إلى توقف تطبيق بنك السودان الذي كان يتيح استقبال تحويلات واستبدال النقود بها.

عماد محمد، على سبيل المثال كان يعتمد على تحويلات أقاربه المقيمين في الخارج والتي كانت تصله من خلال هذا التطبيق من أجل توفير الغذاء لأسرته على الرغم من انهيار قيمة العملة السودانية والتضخم ثلاثي الأرقام.

يقول محمد، الذي يعمل معلما في مدرسة، «لمدة أحد عشر شهرا لم اتقاضى مرتبي». ويضيف «ندخل رمضان ونحن أقرب للجوع ولم نستعد له بأي شئ».

وفق تقديرات الأمم المتحدة، فإن 18 مليونا من 48 مليون سوداني يعانون من انعدام أمن غذائي حاد، من بينهم خمسة ملايين باتوا على شفا المجاعة.

أطفال جوعى في السودان
في مخيم زمزم للنازحين في شمال دارفور في غرب السودان، يموت طفل جوعا كل ساعتين، بحسب منظمة أطباء بلا حدود.

في الجانب الآخر من دارفور، يقول اسحق محمد، ربّ أسرة مكوّنة من ثمانية أشخاص ويسكن مخيم كلمة للنازحين قرب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، في تبادل مع فرانس برس جرى عبر تطبيق الرسائل القصيرة باستخدام إنترنت لجهاز يعمل بالأقمار الصناعية (ستارلينك)، «منذ أشهر عديدة نتناول وجبة واحدة وأحيانا نتركها للأطفال. فالمنظمات غادرت بسبب الحرب ولا نستطيع العمل إن وجد بسبب الحالة الأمنية».

ويقول خبراء، وبينهم أبكس دوفال، إن كثيرا من السودانيين باتوا بالفعل متروكين لمصيرهم.

ويقول دوفال «قبل 10 أو 15 سنة، أي نداء لتبرعات كانت تطلقه الأمم المتحدة، كانت تجرى تلبية ثلثيه على الأقل. اليوم النداء من أجل السودان لم يحصد سوى 3% من المبلغ المطلوب»، حسب «فرانس برس».

ويرى الباحث المتخصّص في شؤون السودان أن المجاعة بدأت بالفعل، مضيفا أن عدم توافر أرقام ومعطيات دقيقة حتى الآن عن الجوع، «لا يعني أنه يجب أن نغمض أعيننا».

وتقول ناهد مصطفى من قرية طيبة بولاية الجزيرة في وسط السودان، «رمضان هذا العام لا طعم له، لم نستطع تجهيز مشروباته بسبب ظروفنا المادية بل نحن نكابد لنجد ما نأكله».

في تلك الولاية، كان سكان الخرطوم يأتون لقضاء نهاية الأسبوع بين أحضان النيلين الأزرق والأبيض. ولكن اليوم، لم تعد تتصاعد روائح المشروبات الرمضانية من المنازل وحلّت محلها رائحة البارود.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ الموجهة
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ ...
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو للإفراج عنهما
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد ...
الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية في صعدة
الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية في صعدة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
وزير خارجية الاحتلال: تعليق عملية رفح حال التوصل لاتفاق بشأن «الرهائن»
وزير خارجية الاحتلال: تعليق عملية رفح حال التوصل لاتفاق بشأن ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم