Atwasat

الجيش السوداني يعلن استعادة مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 مارس 2024, 04:54 مساء
WTV_Frequency

أعلن الجيش السوداني استعادة، اليوم الثلاثاء، السيطرة على مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون من قوات «الدعم السريع» شبه العسكرية.

وقال الجيش في بيان مقتضب: «تمكنت قواتكم المسلحة والقوات النظامية الأخرى وأبناء بلادنا الذين يعملون جنبًا إلى جنب معها اليوم من انتزاع مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون من الميليشيا والمرتزقة من الدول الأخرى (الدعم السريع)».

كما بث الجيش السوداني على حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك» مقاطع فيديو تُظهر عشرات السيارات القتالية التي قال إنها غنائم من قوات «الدعم السريع» تركتها خلال محاولتها الهرب من محيط مباني الإذاعة والتلفزيون بأم درمان. ويأتي هذا التطور بعد أيام من إعلان الجيش تقدمه في عدد من مناطق أم درمان، وفرض سيطرته عليها.

وظل مقر الإذاعة والتلفزيون بحي «الملازمين» وسط أم درمان تحت سيطرة «الدعم السريع» منذ 15 أبريل 2023، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين في محيط المقر.

تدمير قوة من «الدعم السريع» 
وذكر الجيش السوداني، في وقت سابق الثلاثاء، أنه دمّر قوة من «الدعم السريع» حاولت فك طوق أمني يفرضه على محيط الإذاعة والتلفزيون بأم درمان غرب العاصمة الخرطوم في أول أيام شهر رمضان، أمس الإثنين.

وأمس الإثنين، تجددت الاشتباكات بالعاصمة الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع»، في أول أيام شهر رمضان، على الرغم من الدعوات الإقليمية والدولية لوقف الأعمال العدائية خلال الشهر المبارك.

-  السودان.. «الدعم السريع» ترحب بدعوة الأمم المتحدة إلى هدنة في رمضان
-  مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال رمضان

وتحدثت قوات «الدعم السريع» عبر منشورات عدة على حسابها في منصة «إكس»، الإثنين، عن تحضير عناصرها لاستهداف معاقل الجيش في محلية كرري ومنطقة وادي سيدنا العسكرية بأم درمان. كما بثّت مشاهد من آثار دمار قالت إنه نتيجة قصف طيران الجيش الأحياء السكنية بولاية الجزيرة وسط البلاد.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» في منتصف أبريل 2023 وسط خلاف حول خطة انتقال إلى الحكم المدني. ونفذ الطرفان معا انقلابا في العام 2021 أدى إلى توقف مرحلة انتقالية سابقة، بعد الإطاحة بالزعيم الاستبدادي السابق عمر البشير في العام 2019.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وزيرا خارجية مصر وفرنسا يبحثان مفاوضات الهدنة في غزة
وزيرا خارجية مصر وفرنسا يبحثان مفاوضات الهدنة في غزة
بلينكن يزور معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة لتفقد تسليم المساعدات
بلينكن يزور معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة لتفقد تسليم ...
محكمة «إسرائيلية» ترفض إنهاء العزل الانفرادي للأسير مروان البرغوثي
محكمة «إسرائيلية» ترفض إنهاء العزل الانفرادي للأسير مروان ...
الرئيس الكولومبي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع «إسرائيل» غدا الخميس
الرئيس الكولومبي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع «إسرائيل» غدا ...
الشرطة تعتدي على اعتصام طلابي مؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا
الشرطة تعتدي على اعتصام طلابي مؤيد للفلسطينيين في جامعة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم