Atwasat

سفينة مساعدات لغزة تستعد لمغادرة قبرص

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 مارس 2024, 09:13 مساء
WTV_Frequency

تستعد سفينة محملة بإمدادات الإغاثة لمغادرة قبرص في طريقها إلى غزة يوم السبت في إطار جهود لمساعدة سكان القطاع الفلسطيني الذين باتوا على شفا المجاعة.

وأعلنت المفوضية الأوروبية أن ممرا بحريا للمساعدات بين قبرص وغزة يمكن أن يبدأ العمل في مطلع هذا الأسبوع في مشروع تجريبي تديره مؤسسة خيرية دولية وتموله الإمارات العربية المتحدة، بحسب «رويترز».

ومن المتوقع تنفيذ أولى المهام عبر هذا الممر باستخدام السفينة «أوبن آرمز»، وهي مملوكة لمنظمة غير حكومية إسبانية ومعتادة أكثر على إنقاذ المهاجرين في البحر. وأظهرت لقطات حية من تلفزيون «رويترز» أن السفينة كانت لا تزال في ميناء لارنكا في قبرص بعد ظهر يوم السبت. ولم تتمكن السلطات من ذكر موعد محدد لمغادرتها.

ممر بحري مخصص للمساعدات الإنسانية 
أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الجمعة عن أملها في أن يُفتح ممر بحري مخصص للمساعدات الإنسانية من قبرص إلى غزة غدا الأحد، في وقت تحذر الأمم المتحدة من خطر المجاعة في القطاع المدمّر جراء العدوان الصهيوني المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت فون دير لايين، بعد زيارة لميناء مدينة لارنكا مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، «نحن قريبون جدًا من فتح هذا الممر، ونأمل أن يحدث ذلك هذا الأحد»، بحسب وكالة «فرانس برس».

 210 أميال شمال غرب غزة 
وتقع قبرص على بعد نحو 210 أميال شمال غرب غزة، وهي مسافة يمكن قطعها بالإبحار 15 ساعة تقريبا.

وعلى نحو منفصل قالت الولايات المتحدة إنها تعتزم بناء رصيف موقت لجلب المساعدات إلى غزة التي لا توجد بها بنية تحتية للموانئ. وتخطط واشنطن أيضا في البداية للعمل مع قبرص التي ستوفر عملية فحص الشحنات.

-  رئيسة المفوضية الأوروبية: فتح الممر البحري للمساعدات الإنسانية من قبرص إلى غزة الأحد
-  وفاة 5 فلسطينيين جراء سقوط صناديق مساعدات ألقتها طائرات على غزة (فيديو)

وجرى تحميل كميات من الأرز والدقيق والبروتين في لارنكا يوم السبت في عملية نظمتها منظمة «المطبخ المركزي العالمي»، الخيرية بتمويل معظمه من الإمارات.

تحذيرات من مجاعة تلوح في الأفق
وحذرت وكالات الإغاثة من مجاعة تلوح في الأفق بعد خمسة أشهر من بدء الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. وصار معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نازحين داخليا، مع وجود عراقيل شديدة تواجه توصيل المساعدات عند نقاط التفتيش الحدودية البرية.

وسيكمل الممر البحري من قبرص محاولات تعزيز إمدادات المساعدات، والتي تضمنت إسقاط المواد الغذائية جوا. وأبرمت «وورلد سنترال كيتشن» شراكة مع منظمة «برو أكتيفا أوبن آرمز» الإسبانية وتوفر الطعام.

 500 طن من المساعدات جاهزة 
وقالت في بيان «تتفق وورلد سنترال كيتشن مع شركائها على أن هناك حاجة إلى أكثر من سفينة واحدة، ويعملون على توفير تدفق مستمر للمساعدات»، مضيفة أن 500 طن أخرى من المساعدات جاهزة لإرسالها بعد الشحنة الأولية.

وقال ناطق باسم وورلد سنترال كيتشن إنه من المزمع أن تبحر السفينة إلى غزة حيث تبني المنظمة وشركاؤها رصيفا بحريا. ولا علاقة لذلك بمشروع الرصيف الأميركي.

وتخضع غزة لحصار بحري إسرائيلي منذ عام 2007. ولم يصل مباشرة إلى غزة عن طريق البحر سوى عدد قليل من الوافدين منذ ذلك الحين. واستخدم نشطاء مؤيدون للفلسطينيين ميناء لارنكا والذين استعملوا قوارب شراعية صغيرة للوصول إلى ميناء غزة في عام 2008.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ممثلون عن حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
ممثلون عن حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و454 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ...
الصين: ممثلون عن حركتي حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
الصين: ممثلون عن حركتي حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
غزة.. 10 آلاف مفقود غير مدرجين في إحصائية الشهداء منذ بدء العدوان الصهيوني
غزة.. 10 آلاف مفقود غير مدرجين في إحصائية الشهداء منذ بدء العدوان...
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة بالقدس
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم