Atwasat

12 منظمة حقوقية تشكو من قيود إماراتية في مؤتمر منظمة التجارة العالمية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 فبراير 2024, 01:14 مساء
WTV_Frequency

اتهم ائتلاف منظمات مجتمع مدني اليوم الأربعاء الإمارات التي تستضيف مؤتمرًا لمنظمة التجارة العالمية، بفرض «قيود مشددة» على أعضائه، قائلًا إن بعضهم احتُجزوا خلال المحادثات الجارية في أبوظبي.

وقال ائتلاف «أور وورلد إز نات فور سايل» Our World Is Not for Sale («عالمنا ليس للبيع») الذي يمثل أكثر من 12 منظمة من المجتمع المدني، إنه قدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية في أعقاب سلسلة من الأحداث خلال المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة في العاصمة الإماراتية. وأكد في بيان «اعتقال ومصادرة معدات وقيود مشددة على الضغط الذي تمارسه منظمات المجتمع المدني... تعرّض سلامة المشاركين في المجتمع المدني للخطر»، وفق وكالة فرانس برس.

ووصفت ديبوره جيمس التي تؤدي دور الميسّر في الائتلاف، تلك القيود بأنها غير مسبوقة. وقالت إن «هذا المؤتمر الوزاري الحادي عشر الذي أشارك فيه ولم أرَ قط مستوى مماثلًا من القمع». ولم ترد السلطات الإماراتية ولا منظمة التجارة العالمية على طلبات وكالة فرانس برس بالتعليق على المسألة.

- «التجارة العالمية» تصادق على قواعد جديدة لتسهيل «الخدمات» بين 71 دولة 
- «وزاري» التجارة العالمية في أبوظبي وسط آمال ضئيلة بتحقيق تقدم
- «التجارة العالمية» تطلق صندوقًا لرائدات الأعمال في الدول النامية بـ50 مليون دولار

وقال مسؤول مطلع على محادثات المنظمة إن مديرتها العامة نغوزي أوكونجو-إيوالا التقت وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي الذي يرأس المؤتمر هذا العام، بعد تلقي شكاوى المنظمات. وجاء بيان الائتلاف بعدما تحدث أعضاء في منظمات عن اعتقالهم في حوادث منفصلة منذ الأحد.

ومن بين هؤلاء ناشطة في منظمة نرويجية تُعنى بمجال التجارة العادلة، قالت إنها احتُجزت في غرفة لمدة ساعة الثلاثاء بسبب التقاطها صورة داخل مقر المؤتمر. وقالت الناشطة (24 عامًا) مشترطة عدم كشف هويتها بسبب مخاوف أمنية، «كنت ألتقط صورة لزميل داخل مقر المؤتمر وبدا في الخلفية عنصر أمن». وأضافت: «جرى توقيفي وقيل لي إنه من غير القانوني التقاط صور لعناصر أمن في الإمارات العربية المتحدة». وبحسب قولها، فقد عرضت مرارًا حذف الصورة لكن لم تُطلق إلا بعد تدخل المنظمين من منظمة التجارة العالمية. وقالت «نحن جميعًا خائفون جدًا».

احتجاز ناشطين في مؤتمر منظمة التجارة العالمية
ولفت الائتلاف إلى أن الانتهاكات خلال مؤتمر منظمة التجارة في أبوظبي، تجاوزت احتجاز ناشطين، مشيرًا إلى منع أعضاء من منظمات المجتمع المدني من توزيع مناشير إعلامية وحمل لافتات أو تعليقها وإطلاق هتافات حول المفاوضات. وفي إحدى الحالات، مُنع أحد الناشطين من دخول مقر المؤتمر بسبب وضعه الكوفية الفلسطينية، على الرغم من السماح لمشاركين آخرين بالدخول وهم يرتدون زيّهم الوطني، وفق الائتلاف أيضًا.

وتُمنع التظاهرات غير المرخصة في الإمارات، ومن النادر جدًا رؤية احتجاجات في الشارع. وسمحت السلطات الإماراتية بتنظيم تظاهرات محدودة في أماكن مخصصة لذلك خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) الذي عُقد أواخر العام الماضي في دبي. لكن رغم ذلك، اشتكى ناشطون آنذاك من قيود صارمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيسي وبايدن يشددان على أهمية حل الدولتين ومنع توسع دائرة الصراع
السيسي وبايدن يشددان على أهمية حل الدولتين ومنع توسع دائرة الصراع
مصادر مصرية: وفد حماس غادر القاهرة وسيعود برد مكتوب على مقترح الهدنة في غزة
مصادر مصرية: وفد حماس غادر القاهرة وسيعود برد مكتوب على مقترح ...
«الأنروا»: استشهاد 428 نازحاً بنيران إسرائيلية كانوا يحتمون بمنشآت الوكالة في غزة
«الأنروا»: استشهاد 428 نازحاً بنيران إسرائيلية كانوا يحتمون ...
الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن هجمات على سفن في البحر الأحمر
الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن هجمات على سفن في البحر الأحمر
ممثلون عن حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
ممثلون عن حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم