Atwasat

بوليفيا تؤيد دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 08 يناير 2024, 08:21 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزارة الخارجية البوليفية تأييدها للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وأشادت بوليفيا بالخطوة التي اتخذتها جنوب أفريقيا بهذا الصدد بموجب التزامها باتفاقية الإبادة الجماعية، معتبرة إياها خطوة تاريخية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مؤكدة ضرورة دعم هذه المبادرة من قبل المجتمع الدولي.

ولفتت الوزارة إلى أن بوليفيا بالشراكة مع جنوب أفريقيا وبنغلاديش وجزر القمر وجيبوتي تقدمت في الـ17 من نوفمبر الماضي بدعوى إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وتعد بوليفيا أول دولة في أميركا اللاتينية تعلن تأييدها دعوى جنوب أفريقيا.

الاحتلال يرتكب جرائم إبادة جماعية 
وكانت جنوب أفريقيا قدمت دعوى ضد «إسرائيل» أمام أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، حيث اتهمتها بارتكاب جرائم إبادة جماعية، وحددت المحكمة تاريخي 11 و12 يناير الجاري لعقد جلسات الاستماع.

-  «حماس» تثمن طلب جنوب أفريقيا مقاضاة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل
-  جنوب أفريقيا تتهم «إسرائيل» أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب أعمال إبادة في غزة

وجاء في بيان محكمة العدل الدولية: «أكدت جنوب أفريقيا أن أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة للقضاء على فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية الإثنية الأوسع أي الفلسطينيين».

قطع علاقاتها الدبلوماسية مع «إسرائيل»
وأعلنت وزارة الخارجية في بوليفيا في الأول من نوفمبر الماضي أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع «إسرائيل». واتهمت الخارجية البوليفية الاحتلال «بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماته على قطاع غزة»، حسبما ذكرت «رويترز».

وسبق أن قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع «إسرائيل» عام 2009 احتجاجا على هجماتها على قطاع غزة. وفي عام 2020 أعادت حكومة رئيسة البلاد جنين أنييس العلاقات البلدين.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن القوات الإسرائيلية حربا مستمرة على قطاع غزة أسفرت عن استشهاد 22 ألفا و835 فلسطينيا، وإصابة 58 ألفا و416 آخرين معظمهم أطفال ونساء. وتسببت هذه الحرب في تدمير هائل للبنية التحتية، وخلفت كارثة إنسانية غير مسبوقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العراق: تظاهرة ضدَّ انقطاع الكهرباء وشحِّ المياه وسط موجة الحر
العراق: تظاهرة ضدَّ انقطاع الكهرباء وشحِّ المياه وسط موجة الحر
4 قتلى خلال إطلاق نار بمحيط مسجد في سلطنة عمان
4 قتلى خلال إطلاق نار بمحيط مسجد في سلطنة عمان
جيش الاحتلال يعترف بنقص حاد في الدبابات جراء تدميرها في غزة
جيش الاحتلال يعترف بنقص حاد في الدبابات جراء تدميرها في غزة
غوتيريس: كل مكان في غزة منطقة موت محتملة
غوتيريس: كل مكان في غزة منطقة موت محتملة
وزارة التعليم الفلسطينية: 9241 طالب استشهدوا منذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزة
وزارة التعليم الفلسطينية: 9241 طالب استشهدوا منذ بدء حرب الإبادة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم