Atwasat

هل تصنف مصر حماس كـ«جماعة إرهابية»؟.. سامح شكري يجيب

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 08 ديسمبر 2023, 12:18 صباحا
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن مصر تتعامل مع حركة «حماس» خلال السنوات الماضية وفي نزاعات سابقة، و«هذا النزاع هو الأكثر جسامة، وكنا الطرف الذي يلعب دور الوسيط للتهدئة بين الطرفين، وهذا هو أساس العلاقة مع حماس»، وذلك في رد على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة المصرية تصنف الحركة كـ«جماعة إرهابية»؟.

تحدث شكري في لقاء مع مركز الفكر للدراسات الاستراتيجية بواشنطن، أوردته قناة «النيل للأخبار» مساء اليوم الخميس، قال فيها إن الحكومة الإسرائيلية كانت تتعايش مع حماس على مدار الـ15 عاما الماضية، وفي هذه المرحلة وبعد أحداث السابع من أكتوبر تغيرت ديناميكيات تلك العلاقة.

سامح شكري: الاحتلال فتح الباب للمقاومة الشرعية
وأكد وزير الخارجية المصري أن هناك تنسيقًا مع «إسرائيل» والولايات المتحدة والشركاء؛ لوقف النزاع في غزة وتوفير الحماية للمدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية، موضحًا أن استمرار الاحتلال هو الذي فتح الباب للمقاومة الشرعية ضد الاحتلال.

وحول منع حماس من لعب أي دور سياسي في مستقبل غزة، قال شكري إن «الجميع يعرف كيف سيطرت حماس على الحكم في غزة، وذلك من خلال عملية سياسية غير كافية أو دون إحالة للشعب الفلسطيني بشكل عام»، مبينا في الوقت نفسه أن اتخاذ القرارات المرتبطة بحكم غزة مسألة يجب أن يتعامل معها الشعب الفلسطيني.

وأكد كذلك أن مصر تعتبر أن «الحكومة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية هي ممثلة للشعب الفلسطيني ويجب أن يكون لديها القدرة على إدارة منطقة غزة والضفة الغربية».

- إسماعيل هنية يصل القاهرة لبحث الأوضاع في غزة

شكري: من المبكر للغاية التفكير في كيفية حكم غزة
وأوضح أنه من المبكر للغاية التفكير في كيفية حكم غزة في الوقت الذي لا يوجد به تيقن من النتائج النهائية من هذه الأنشطة العسكرية وإلى أي حد سوف تحقق الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها إسرائيل.

وقال شكري إنه كان يتمنى حدوث وقف لإطلاق النار منذ 60 يومًا بدلا من إعطاء أي مفهوم أن هناك استعدادًا للعيش مع فترة إضافية من الصراع والأنشطة العسكرية.

ورأى المؤشرات تشير إلى عدم وجود أي جهود فعالة أو تصميم من جانب «إسرائيل» بشكل أحادي لوقف العمليات العسكرية أو حتى من جانب المجتمع الدولي للدعوة والإصرار على تنفيذ وقف إطلاق النار.

وحول إمكان دعم الحكومات العربية للسلطة الفلسطينية لتمديد سلطة حكمها لغزة، أوضح شكري أن أنشطة الاحتلال الإسرائيلي ساهمت في تآكل قدرة السلطة الفلسطينية على القيام بمسؤولياتها، مؤكدًا في الوقت نفسه أن السلطة الفلسطينية متواجدة ولديها هيكل الحكومة وكذلك السلطة، فضلا عن قدراتها على تمثيل الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن كل الدول العربية تعترف بالسلطة الفلسطينية التي تمثل دولة فلسطين، مشيرًا إلى أن الأمر يعتمد على ظروف الاحتلال التي تمنعها من الاطلاع بمسؤوليتها بشأن الأمن أو تقديم الخدمات للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللجنة الخماسية حول لبنان: لا تدخل في طرح أسماء بعينها لرئاسة لبنان
اللجنة الخماسية حول لبنان: لا تدخل في طرح أسماء بعينها لرئاسة ...
مسؤول أميركي: إسرائيل قبلت «الخطوط العريضة» للهدنة.. و«الكرة في ملعب حماس»
مسؤول أميركي: إسرائيل قبلت «الخطوط العريضة» للهدنة.. و«الكرة في ...
الجيش الأميركي: السفينة الغارقة في البحر الأحمر تعرضت لهجوم حوثي
الجيش الأميركي: السفينة الغارقة في البحر الأحمر تعرضت لهجوم حوثي
مؤسسات حقوقية توثق «شهادات صادمة» عن تعرض معتقلي قطاع غزة للتعذيب
مؤسسات حقوقية توثق «شهادات صادمة» عن تعرض معتقلي قطاع غزة للتعذيب
مصدر بحماس لـ«فرانس برس»: هدنة في غزة خلال 48 ساعة إذا وافقت إسرائيل على مطالبنا
مصدر بحماس لـ«فرانس برس»: هدنة في غزة خلال 48 ساعة إذا وافقت ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم