Atwasat

مديرا الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية في الدوحة لبحث «المرحلة المقبلة» من اتفاق الهدنة في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 28 نوفمبر 2023, 02:49 مساء
WTV_Frequency

يلتقي مديرا الاستخبارات الأميركية والاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء القطري في الدوحة لبحث «المرحلة المقبلة» من اتفاق الهدنة بين حركة المقاومة الإسلامية حماس والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وفق ما أفاد مصدر مطلع على الزيارة.

وقال المصدر شرط عدم الكشف عن هويته نظرًا لحساسية المحادثات، لوكالة «فرانس برس»، إن «مدير وكالة الاستخبارات المركزية سي آي إيه (وليام بيرنز)، ومدير الموساد (ديفيد بارنياع) يزوران الدوحة للقاء رئيس الوزراء القطري (الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني)، للبناء على التقدم المحرز في اتفاق الهدنة الإنسانية الذي تمّ تمديده وبدء المزيد من المباحثات حول المرحلة المقبلة من اتفاق محتمل»، مشيرا إلى حضور مسؤولين مصريين الاجتماع أيضًا.

ويعيش قطاع غزة، منذ يوم الجمعة الماضي، هدنة بين المقاومة والاحتلال بوساطة قطرية مصرية أميركية، كان مقررا لها أربعة أيام، وجرى مدها ليومين إضافيين. وينص اتفاق الهدنة على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل محتجز إسرائيلي لدى القسام، إذ أفرجت المقاومة الفلسطينية خلال الأيام الأربعة الماضية عن 50 أسيرًا إسرائيليًا، وبعض المحتجزين التايلنديين وآخر روسي، مقابل إفراج الاحتلال عن 150 أسيرا فلسطينياً من النساء والأطفال.

تفاصيل بنود اتفاق الهدنة
وينص الاتفاق على توقف حركة طيران جيش الاحتلال بشكل كامل في جنوب قطاع غزّة، وتوقفه عن التحليق لمدة ست ساعات يوميّاً بدءاً من الساعة 10 صباحاً وحتى الرابعة مساءً في مدينة غزة والشمال، وذلك خلال فترة التهدئة.

وجاء اتفاق الهدنة الإنسانية في القطاع بعد 48 يومًا من العدوان الهمجي الإسرائيلي، والذي أدى لاستشهاد نحو 20 ألف فلسطيني- بمن فيهم تحت الأنقاض- وإصابة 35 ألفًا آخرين، 75% منهم من النساء والأطفال.

- «حماس» والاحتلال يتبادلان أسماء 30 فلسطينيا وعشرة إسرائيليين للإفراج عنهم في اليوم الخامس للهدنة

يشمل الاتفاق إدخال 200 شاحنة يوميّاً من المواد الإغاثية والطبيّة لكافة مناطق قطاع غزة فضلاً عن إدخال 4 شاحنات يومياً من الوقود وغاز الطهي لكافة مناطق القطاع.

وخرقت قوات الاحتلال الاتفاق في أكثر من بند، ولاسيما عدد الشاحنات التي ستصل إلى غزة وشمالي القطاع، ومعايير الإفراج عن الأسرى، وتحليق الطائرات في الأجواء، وإطلاق النار على المواطنين في بعض المناطق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
الاحتلال يعتقل 9430 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 9430 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
تفاصيل مقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي في «كمين جنين»
تفاصيل مقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي في «كمين جنين»
37 ألفا و765 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
37 ألفا و765 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
تقرير: أكثر من نصف السودانيين يواجهون «انعداما حادا» في الأمن الغذائي
تقرير: أكثر من نصف السودانيين يواجهون «انعداما حادا» في الأمن ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم