Atwasat

تونس ترجئ زيارة وفد أوروبي لتدارس نقاط «التفاوض» حول اتفاق بشأن الهجرة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 30 سبتمبر 2023, 04:25 مساء
WTV_Frequency

قرّر الرئيس التونسي قيس سعيّد إرجاء زيارة وفد من المفوضية الأوروبية كانت مقررة الأسبوع الجاري إلى تونس، وذلك «لتدارس النقاط التي يجب التفاوض حولها» في اتفاق حول الهجرة أبرم في يوليو، وفق وزير الداخلية.

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها اقترحت إرسال وفد «في هذا الأسبوع» من أجل «متابعة النقاشات بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم» التي تلحظ مساعدة مالية لتونس لمكافحة الهجرة غير النظامية. لكن الرئيس التونسي قرّر، الإثنين، إرجاء هذه الزيارة إلى موعد يحدد لاحقًا بالاتفاق بين الطرفين، وفق بيان للرئاسة، بحسب «فرانس برس».

وأشار وزير الداخلية التونسي كمال الفقي في فيديو نشر، مساء الجمعة، في صفحة وزارته على فيسبوك إلى أن سعيّد «طلب التأجيل من أجل تدارس النقاط التي يجب التفاوض حولها في شأن الاتفاق».

«الاتفاق حديث.. ولم يرَ النور بعد»
وإذ استبعد وجود «خلاف» مع الاتحاد الأوروبي في هذا الملف، شدد الفقي على أن هذا «الاتفاق حديث.. ولم يرَ النور بعد». من جهتها أشارت المفوضية الأوروبية إلى سعيها مع السلطات التونسية إلى إيجاد «التوقيت الأنسب (للزيارة) للطرفين»، من دون توضيح أسباب الإرجاء.

الاتفاق الذي وقّع في يوليو في تونس، يفترض أن يحد من أعداد المهاجرين المنطلقين من السواحل التونسية التي تعد مع ليبيا نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين غير النظاميين لعبور القطاع الأوسط من البحر المتوسط إلى أوروبا.

مساعدة أوروبية لتونس بـ105 ملايين يورو
في المقابل يرصد الاتفاق مساعدة أوروبية لتونس بـ105 ملايين يورو لمكافحة الهجرة غير النظامية. في هذا الأسبوع أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستباشر «على الفور» تسديد 42 مليون دولار من أصل المبلغ المنصوص عليه في الاتفاق المبرم في يوليو مع تونس.

-  تونس ترفض زيارة وفد البرلمان الأوروبي بسبب غياب «التنسيق المسبق»
-  منظمة حقوقية: الأمن التونسي أخلى ساحة عامة من المهاجرين في صفاقس
-  تونس تطلق حملة أمنية موسعة ضد «مهربي البشر» لوقف موجات تدفق المهاجرين

ووجّهت منظمات غير حكومية انتقادات للشراكة بين الجانبين، مندّدة خصوصا بالنزعة السلطوية للرئيس السعيد وبانتهاكات تعرّض لها في تونس مهاجرون من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء.

في منتصف سبتمبر منعت تونس وفدًا من البرلمان الأوروبي من دخول أراضيها. وكان من المقرر أن يتوجّه هذا الوفد المؤلف من خمسة نواب بينهم ثلاثة فرنسيين، إلى تونس العاصمة «لفهم الوضع السياسي الحالي بشكل أفضل» وتقييمه بعد توقيع الاتفاق. وكان يفترض أن يجتمع الوفد بأفراد من المجتمع المدني ونقابيين وممثلين للمعارضة التونسية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«فرانس برس»: مسؤول في «حماس» أكد انتهاء محادثات الهدنة بالقاهرة واستعداد وفد الحركة للمغادرة
«فرانس برس»: مسؤول في «حماس» أكد انتهاء محادثات الهدنة بالقاهرة ...
ماكرون يدعو نتنياهو إلى «استكمال» المفاوضات مع «حماس»
ماكرون يدعو نتنياهو إلى «استكمال» المفاوضات مع «حماس»
«القاهرة الإخبارية»: وفد حماس يعود إلى مصر الثلاثاء لاستكمال المفاوضات حول الهدنة
«القاهرة الإخبارية»: وفد حماس يعود إلى مصر الثلاثاء لاستكمال ...
مدير الاستخبارات المركزية الأميركية يتوجه إلى قطر لبحث الهدنة في غزة
مدير الاستخبارات المركزية الأميركية يتوجه إلى قطر لبحث الهدنة في ...
شاهد: «القسام» تتبنى إطلاق صواريخ على «موقع كرم أبوسالم العسكري»
شاهد: «القسام» تتبنى إطلاق صواريخ على «موقع كرم أبوسالم العسكري»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم