Atwasat

زيلينسكي والبرهان يناقشان مسألة الجماعات المسلحة الممولة من روسيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 سبتمبر 2023, 06:42 مساء
alwasat radio

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إنه عقد اجتماعًا بدون تخطيط مسبق في مطار شانون بأيرلندا مع رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مضيفًا أنهما ناقشا مسألة الجماعات المسلحة التي تمولها روسيا.

وكتب زيلينسكي على تليجرام «ناقشنا التحديات الأمنية المشتركة، وبالتحديد أنشطة الجماعات المسلحة غير المشروعة التي تمولها روسيا». وشكر زيلينسكي السودان، الذي يشهد حاليًا صراعًا أهليًا داميًا، على دعمه لسلامة الأراضي الأوكرانية، بحسب «رويترز».

ونفذت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة عمليات في أوكرانيا خلال الغزو الروسي الذي بدأ في فبراير 2022. وقال دبلوماسيون غربيون ووسائل إعلام غربية إن فاغنر توجد أيضًا في السودان، لكن الجماعة الروسية نفت ذلك.

 حل سلمي للصراع أودى بحياة الآلاف
وقال قائد الجيش السوداني، أمس الجمعة، إنه لم يطلب دعمًا عسكريًا خلال جولة إقليمية قام بها في الآونة الأخيرة، وإنه يفضل التوصل إلى حل سلمي للصراع الذي أودى بحياة الآلاف وتسبب في نزوح ملايين المدنيين.

وقال البرهان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك «كل حرب تنتهي بالسلام سواء سلام بالمفاوضات أو بالقوة، ونحن نمضي في ذات المسارين، والمسار المفضل لنا هو مسار المفاوضات، وهناك مسار جدة ونحن متفائلون بأننا قد نصل إلى نتيجة إيجابية».

-  قائد الجيش السوداني يحذر بالأمم المتحدة من تمدد النزاع في المنطقة
-  البرهان يصل إلى العاصمة الإريترية وسط مساعٍ لإنهاء الحرب الدائرة في السودان

واندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل بسبب خطط لدمج قوات الدعم السريع رسميًا في الجيش في إطار عملية انتقال سياسي بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس عمر البشير، الذي حكم البلاد لفترة طويلة، في انتفاضة شعبية.

وقام البرهان بسلسلة من الزيارات الخارجية في الأسابيع الأخيرة بعد بقائه في السودان خلال الأشهر الأولى من الحرب في ظل تصاعد القتال. وأضاف أن الغرض من الزيارات كان البحث عن حلول، وليس الدعم العسكري، لكنه طلب من الدول الأخرى وقف الدعم الخارجي الذي يؤكد أن قوات الدعم السريع تتلقاه.

مراقبة الحدود لوقف تدفق المرتزقة
وقال البرهان «وطلبنا من جيراننا مساعدتنا لمراقبة الحدود لوقف تدفق المرتزقة، وهناك كثير من المقاتلين الأجانب في هذه القوات أتوا من جميع دول الجوار، وسيكونون في المستقبل خطرًا على الدولة السودانية ودول الإقليم».

وقال محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، المعروف باسم حميدتي، في كلمة بالفيديو نشرت يوم الخميس وتزامنت مع خطاب البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه مستعد لوقف إطلاق النار وإجراء محادثات سياسية. ولم تنجح المزاعم السابقة للجانبين بأنهما يريدان السلام ومستعدان لوقف إطلاق النار في وقف إراقة الدماء.

ويقول شهود، إن عمليات القصف التي يقوم بها الجيش تسببت في سقوط ضحايا من المدنيين، وإن قوات الدعم السريع مسؤولة عن أعمال النهب والعنف الجنسي وغيرها من الانتهاكات على نطاق واسع، فضلًا عن المشاركة في الهجمات ذات الأهداف العرقية في دارفور.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس» والاحتلال يتبادلان أسماء 30 فلسطينيا وعشرة إسرائيليين للإفراج عنهم في اليوم الخامس للهدنة
«حماس» والاحتلال يتبادلان أسماء 30 فلسطينيا وعشرة إسرائيليين ...
مديرا الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية في الدوحة لبحث «المرحلة المقبلة» من اتفاق الهدنة في غزة
مديرا الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية في الدوحة لبحث «المرحلة ...
«كتائب القسام» تعلن تعامل عناصرها مع «خرق واضح» للهدنة من الاحتلال
«كتائب القسام» تعلن تعامل عناصرها مع «خرق واضح» للهدنة من ...
«الصحة العالمية»: السكان في غزة مهددون بالموت بسبب الأمراض أكثر من القصف
«الصحة العالمية»: السكان في غزة مهددون بالموت بسبب الأمراض أكثر ...
«القسام» تتعامل مع «احتكاك ميداني» شمال غزة وتتصدى لخرق الاحتلال للتهدئة
«القسام» تتعامل مع «احتكاك ميداني» شمال غزة وتتصدى لخرق الاحتلال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم