Atwasat

نسبة مشاركة متدنية في الانتخابات البرلمانية التونسية.. بلغت 8.8% فقط

القاهرة - بوابة الوسط السبت 17 ديسمبر 2022, 09:21 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة الإقبال الأولية في الانتخابات البرلمانية، التي جرت السبت، بلغت 8.8% فقط، مشيرا إلى أن نحو 803 آلاف شخص أدلوا بأصواتهم وفقا للأرقام الأولية الرسمية.

وأغلقت  مكاتب الاقتراع في تونس أبوابها، لتبدأ عملية فرز الأصوات تمهيدا للإعلان عن الفائزين بمقاعد في البرلمان الجديد. وأغلقت أغلب مكاتب الاقتراع عند الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش)، فيما أغلقت مكاتب الاقتراع في الولايات المتواجدة بالمناطق الحدودية عند الساعة الرابعة. وخصصت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، توقيتا استثنائيا للمكاتب بمعتمديتي جربة وجرجيس في ولاية مدنين جنوب البلاد لتغلق عند الساعة الثامنة مساء، لكن تأثيرها سيكون هامشيا على نسبة المشاركة العامة التي بلغت حتى الساعة السادسة مساء 8.8% وفق بيانات هيئة الانتخابات، وفق «رويترز».

ذخيرة للتشكيك في شرعية ما يجري
وجرى انتخاب البرلمان التونسي السابق، الذي حله سعيد العام الماضي وبدأ في الحكم بإصدار مراسيم في إجراءات وصفها خصومه بالانقلاب، بنسبة إقبال بلغت نحو 40%.

-  التونسيون يتوجهون لمراكز الاقتراع لانتخاب برلمان بلا صلاحيات
-  التونسيون ينتخبون برلمانا في ظل الرئيس سعيد وسط جدل حول صلاحياته

والإقبال الضعيف جدا على التصويت، لانتخاب برلمان بلا نفوذ تقريبا ويهيمن عليه على الأرجح مستقلون يفتقرون لأجندة موحدة، سيمنح منتقدي سعيد ذخيرة للتشكيك في شرعية ما يجريه من تغييرات سياسية. ومن المحتمل أن يشكل ذلك أكثر من مجرد تحد للرئيس في الوقت الذي تواجه فيه السلطات الحاجة إلى تنفيذ إصلاحات اقتصادية لا تحظى بشعبية مثل خفض الدعم للحصول على إنقاذ دولي لمالية الدولة.

مقاطعة أحزاب المعارضة
كان سعيد، وهو أستاذ سابق في القانون، سياسيا مستقلا عندما انتخب رئيسا في 2019. وبدأ يكتسب تدريجيا المزيد من السلطات عندما جمد البرلمان السابق في يوليو تموز 2021. وأدى دستور جديد، تم إقراره بعد استفتاء في يوليو تموز الماضي، إلى إضعاف دور البرلمان وإعادة السلطة إلى القصر الرئاسي في قرطاج الذي حكم منه زين العابدين بن علي البلاد بقبضة من حديد قبل الإطاحة به في عام 2011.

ووصف نجيب الشابي زعيم جبهة الخلاص الوطني، وهو ائتلاف معارض لسعيد يضم حركة النهضة، الانتخابات بأنها مهزلة.

ووصف سعيد الانتخابات بأنها جزء من خارطة طريق لإنهاء الفوضى والفساد اللذين ابتليت بهما تونس «في ظل النظام السابق»، وبعد أن أدلى بصوته مع زوجته، حث التونسيين على أن يحذوا حذوه. قال إن هذه «فرصتكم التاريخية حتى تستردوا حقوقكم المشروعة».

البرلمان الجديد يخلو من جميع السلطات
لكن منظمة «أنا يقظ»، وهي منظمة رقابية غير حكومية تشكلت بعد ثورة 2011، قالت إن البرلمان الجديد يخلو من جميع السلطات. كما قالت منظمة البوصلة، وهي منظمة غير حكومية أيضا تراقب عمل البرلمان، إنها ستقاطع المجلس التشريعي الجديد الذي تعتقد أنه سيكون «أداة للرئيس لتمرير القوانين التي يريدها».

وتجرى الانتخابات في ظل أزمة اقتصادية زادت من الفقر، مما دفع كثيرين لخوض الرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى أوروبا على متن قوارب مهربي البشر.

وفي ظل غياب الأحزاب الرئيسية، يتنافس 1058 مرشحا، منهم 120 امرأة فقط، على 161 مقعدا. وهناك عشرة مرشحين دون منافس من بينهم سبعة في الداخل وثلاثة يختارهم الناخبون بالخارج. وهناك سبعة مقاعد أخرى يختارها الناخبون بالخارج دون مرشحين أصلا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شهود عيان: بعض العائلات تغادر من شرق رفح بعد تلقي أوامر صهيونية بالإخلاء
شهود عيان: بعض العائلات تغادر من شرق رفح بعد تلقي أوامر صهيونية ...
أول تعليق من «حماس» على طلب الاحتلال إخلاء رفح
أول تعليق من «حماس» على طلب الاحتلال إخلاء رفح
«وول ستريت»: خسائر «إسرائيل» من اجتياح رفح تفوق مكاسبها
«وول ستريت»: خسائر «إسرائيل» من اجتياح رفح تفوق مكاسبها
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و735 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و735 شهيدا
«نيويورك تايمز» تكشف أسباب توقف مباحثات الهدنة في غزة
«نيويورك تايمز» تكشف أسباب توقف مباحثات الهدنة في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم