Atwasat

«نداء» يتعهّد إنقاذ تونس من الانهيار الاقتصادي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 أكتوبر 2014, 05:26 مساء
WTV_Frequency

تعهّد حزب «نداء تونس» اليوم الخميس إنقاذ البلاد من الانهيار الاقتصادي لدى تقديمه برنامجه الانتخابي تحت اسم «أمل تونس».

وأوضح رئيس الحزب الباجي قايد السبسي المرشّح للانتخابات الرئاسية، في كلمة له، إنّ برنامج الحزب عكف على إعداده 160 خبيرًا منذ أكثر من سنتين.

وقال قايد السبسي إنَّ: «برنامج الحزب رهين أمرين اثنين الأول هو تحقيق البرنامج والثاني وجود دولة عصرية مهابة تقوم بواجباتها دولة القانون والعدالة».

وأضاف: «علينا أنْ نتخطّى المرحلة الانتخابية مهما كانت النقائص. يجب أن نصل إلى تركيز حكومة ذات مصداقية تحظى بثقة العالم».

ويستعد الحزب الذي تأسّس في 2012 ويضم خليطًا من الليبراليين واليساريين ونقابيين وكوادر من النظام السابق، لمنافسة شرسة في الانتخابات التشريعية أمام منافسه الرئيسي حركة النهضة الإسلامية التي اكتسحت انتخابات 2011 بأغلبية واسعة.

وينظر الخبراء في تونس إلى الحزبين على أنهما يمثلان مشروعين مختلفين لتونس بعد الانتخابات، وأن الصراع الانتخابي قد ينحصر في نهاية المطاف بين الاثنين.

وقال المؤرخ ناجي جلول القيادي في حزب «نداء تونس» لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): «انتهى الجدل حول النمط المجتمعي في تونس بالمصادقة على الدستور. اليوم الصراع هو حول برامج».

وأضاف جلول: «السؤال الآن ما المشروع الذي ستقدّمه للشعب التونسي في التنمية والتشغيل والأمن والسياسة الخارجية».

ومن بين خططه الاقتصادية أعلن الحزب أنّه يتعهّد في حال وصوله إلى السلطة تحقيق نمو قوي وثابت بنسبة 34 بالمئة في الناتج الداخلي خلال الخمس سنوات المقبلة وزيادة بـ28 بالمئة في الدخل الفردي.

كما تعهّد تقليص نسبة البطالة وخلق 450 ألف فرصة عمل في الخمس سنوات المقبلة وفك العزلة عن الجهات الداخلية بمد الطرقات وتحديث البنية التحتية وتركيز أقطاب صناعية داخلها وتخصيص 40 بالمئة من الاستثمارات.

يُشار إلى أنّ نسبة النمو المتوقّعة في تونس العام الجاري تبلغ 2.8 بالمئة بينما تبلغ نسبة البطالة 16 بالمئة لكنها ترتفع إلى أكثر من 40 بالمئة في الجهات الداخلية الفقيرة التي انطلقت منها شرارة الثورة في 2010.

وقال القيادي في الحزب سليم شاكر الذي شغل منصب وزير الشباب والرياضة في حكومة السبسي خلال الفترة الانتقالية الأولى قبل انتخابات 2011، إنّ برنامج نداء تونس سيعمل على تركيز نمط نمو اقتصادي جديد يرتكز على التكنولوجيا وقطاع خدمات متطور مع تثبيت القطاعات الكلاسيكية في مجالات الفلاحة والصحة والنسيج.

وأوضح شاكر أنّ إنقاذ تونس من الانهيار الاقتصادي يحتاج أولاً إلى القضاء على الإرهاب وإلى قيادة مقنعة بعد الانتخابات حتى تنجح في استقطاب الاستثمارات الخارجية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل 4 جنود إسرائيليين في حي الزيتون بغزة
مقتل 4 جنود إسرائيليين في حي الزيتون بغزة
حزب الله يقصف شمال «إسرائيل» بصواريخ «الكاتيوشا» رداً على استهداف مدنيين
حزب الله يقصف شمال «إسرائيل» بصواريخ «الكاتيوشا» رداً على استهداف...
الأمم المتحدة تصوت بغالبية الأصوات لصالح تأييد عضوية فلسطين
الأمم المتحدة تصوت بغالبية الأصوات لصالح تأييد عضوية فلسطين
«حماس»: رفض الاحتلال مقترح الهدنة يدفعنا لإعادة النظر في استراتيجية التفاوض
«حماس»: رفض الاحتلال مقترح الهدنة يدفعنا لإعادة النظر في ...
الخارجية الفلسطينية ترحب بتصويت الأمم المتحدة لصالح العضوية الكاملة
الخارجية الفلسطينية ترحب بتصويت الأمم المتحدة لصالح العضوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم