Atwasat

تعاون مصري - أردني في مجال الطاقة النووية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 سبتمبر 2014, 10:54 صباحا
WTV_Frequency

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية في الأردن الدكتور خالد طوقان أهمية التعاون العربي في المجال النووي، مشيرًا إلى أنه التقى على هامش أعمال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية –المنعقد حاليًّا في فيينا- الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المصري وتم الاتفاق على توقيع مذكرة للتعاون النووي بين مصر والأردن وتشمل تبادل الاستشارات والخبرات والقيام بمشروعات نووية مشتركة بالإضافة إلى استكشاف المواد النووية في البلدين.

وقال –في حديث لمراسل وكالة «أنباء الشرق الأوسط« في فيينا–: «إن التعاون العربي في المجال النووي أمر مهم وجاد وتم بالفعل القيام بعدد من الخطوات المهمة في هذا الشأن»، مشيرًا إلى أهمية التكامل بين الدول العربية خاصة التي لها الظروف الاقتصادية نفسها مما سيساعد في تحقيق التنمية المستدامة وجلب التكنولوجيا المتقدمة وغيرها.

وعن مدى قدرة الدول العربية على الالتزام بمعايير الأمان النووي والاستخدام السلمي لهذه الطاقة قال الدكتور طوقان: «إنّ لدينا كفاءات مصرية وأردنية وعربية في هذا المجال حققت نجاحات واسعة في أوروبا وأميركا وتحتل مواقع دولية مرموقة».

وأشار إلى أنّ الطاقة النووية لم تصبح مقصورة على الدول الصناعية الكبرى مثل أميركا وروسيا واليابان بل دول أخرى نجحت في استخداماتها مثل الصين وكوريا ودول أميركا اللاتينية، موضحًا أن الدول العربية قادرة على الاستعانة بهذه الطاقة ولكن في إطار خطة استراتيجية سليمة مع ضرورة تنمية القدرات البشرية العربية والاهتمام بالتعليم حتى نلحق بالدول التي حققت نجاحات في هذا المجال ومنها كثير من الدول النامية.

وقال: «إن الأردن يمر حاليًّا بأزمة خانقة في مجال الطاقة خاصة بعد انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي المصري»، موضحًا أن فاتورة استيراد الطاقة أصبحت باهظة وتمثل 22% الناتج القومي الإجمالي في الأردن وهي تمثل عنصرًا مهددًا للاقتصاد الأردني.

وتابع قائلاً: «إن الحكومة الأردنية تفكر منذ سنوات في بدائل جديدة للطاقة وعلى رأسها الطاقة المتجددة والطاقة النووية والغاز المسال»، مشيرًا إلى أن الطاقة النووية بصفة خاصة لها دور رئيس في حل مشكلة الطاقة في الأردن.

وأوضح أنه تم توقيع اتفاق مع شركة روسية لإنشاء محطة للطاقة النووية في الأردن تشمل مفاعلات قدرة كل منها ألف ميغاوات، مشيرًا إلى أن الأردن حاليًّا في مرحلة الدراسات النهائية لتوقيع عقد إنشاء المحطة النووية، وأنّ ذلك يعكس جدية الحكومة الأردنية في الاعتماد على الطاقة النووية في توليد الكهرباء. وقال: إن الأردن لديها مخزون كبير من اليورانيوم وقريبًا سيتم استغلاله كوقود لتوليد الطاقة النووية.

وعن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال الدكتور طوقان: «إن التعاون مع الوكالة أمر ضروري ومهم، وإنّ برنامج الأردن النووي يقوم على معايير الشفافية»، مشيرًا إلى أن الأردن استضاف ثلاث بعثات للوكالة الدولية أولاها لمراجعة نظم الرقابة النووية، وثانيتها للتفتيش على البنية الأساسية للمنشآت النووية الأردنية، وثالثتها تركز على الأمن النووي وحماية المنشآت وجميع الملاحظات التي قدمتها هذه البعثات تم الأخذ بها لتطوير منظومة الإنتاج النووي في الأردن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النمسا تعلن استئناف تمويل «الأونروا» بقيمة 3.4 مليون يورو
النمسا تعلن استئناف تمويل «الأونروا» بقيمة 3.4 مليون يورو
«أمبري»: استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا في اليمن
«أمبري»: استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا في اليمن
أبوعبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليقتلوا بأزقة غزة بدلًا من تبادل الأسرى
أبوعبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليقتلوا بأزقة غزة بدلًا من تبادل ...
تظاهرات ومسيرات عالمية تندد بحرب الإبادة بغزة في ذكرى النكبة
تظاهرات ومسيرات عالمية تندد بحرب الإبادة بغزة في ذكرى النكبة
تونس: فقدان 23 مهاجرًا خلال محاولتهم العبور إلى إيطاليا عبر البحر
تونس: فقدان 23 مهاجرًا خلال محاولتهم العبور إلى إيطاليا عبر البحر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم