Atwasat

تفاصيل المحادثات الثلاثية «المصرية الإمارتية الأردنية» في القاهرة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 أبريل 2022, 06:07 مساء
WTV_Frequency

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كلًا من ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمطار القاهرة، الأحد، بحسب الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية على الصفحة الرسمية بـ«فيسبوك».

وذكر الديوان الملكي الأردني أن العاهل الأردني الملك عبدالله توجه إلى القاهرة الأحد للمشاركة في محادثات ثلاثية مع مصر والإمارات لم يُعلن عنها مسبقًا. وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن ولي عهد أبوظبي والرئيس المصري سيشاركان في الاجتماع.  ورافق الملك عبدالله في الزيارة ولي العهد الأمير الحسين.

 التباحث حول تطورات مسارات التعاون المختلفة
وصرح الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية  أن اللقاء شهد التباحث حول تطورات مسارات التعاون المختلفة بين مصر والأردن والإمارات، حيث تم التوافق بشأن استمرار التنسيق والتشاور إزاء كافة القضايا والملفات ذات الاهتمام المتبادل، بهدف توحيد الرؤى والتحركات، ودعم العمل العربي المشترك وبذل الجهود اللازمة لصون الأمن القومي العربي.

-  العاهل الأردني يجتمع مع بن زايد والسيسي والكاظمي في العقبة
- السيسي ومحمد بن زايد يؤكدان مواصلة العمل للتصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات التقسيم بين دول المنطقة

كما شهدت المباحثات كذلك استعراض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصةً تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتنسيق القائم بين الدول الثلاث في هذا الإطار، وذلك في ظل التطورات التي تشهدها مدينة القدس، مشددين على أهمية استدامة الجهود لاستعادة الهدوء في القدس، وضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف.

 احترام دور الوصاية الهاشمية التاريخية
 كما أكد الزعماء في ذات السياق على احترام دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، فضلاً عن أهمية وقف إسرائيل كل الإجراءات التي تقوض حل الدولتين وضرورة إيجاد أفق سياسي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

وجرى أيضًا تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الدولية، خاصةً تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، والدور العربي في هذا الصدد من خلال لجنة الاتصال العربية، حيث تم التأكيد على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية، والمساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيًا بما يحافظ على الأمن والاستقرار الدوليين، وبما يضمن عدم تصعيد الموقف أو تدهوره، وتفاديًا لتفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وأثرها على المنطقة والصعيد العالمي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أكثر من 400 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى
أكثر من 400 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى
قيادي بـ«فتح»: يجب استعادة الوحدة الوطنية فورًا وقطع كل العلاقات مع الاحتلال
قيادي بـ«فتح»: يجب استعادة الوحدة الوطنية فورًا وقطع كل العلاقات ...
أبو مازن: الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي لرفح
أبو مازن: الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الاجتياح ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و454 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ...
مسؤولو الخارجية الأميركية يقرون بانتهاك الاحتلال الإسرائيلي القوانين الدولية في غزة
مسؤولو الخارجية الأميركية يقرون بانتهاك الاحتلال الإسرائيلي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم