Atwasat

مصدران بحكومة حمدوك: المفاوضات حول الأزمة السودانية وصلت لـ«طريق شبه مسدود»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 نوفمبر 2021, 07:17 مساء
WTV_Frequency

قال مصدران من حكومة رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك، السبت، إن المفاوضات من أجل إيجاد حل للأزمة السياسية في السودان بعد الانقلاب وصلت إلى «طريق شبه مسدود»، بعد رفض الجيش العودة إلى مسار التحول الديمقراطي.

وأضاف المصدران أن الجيش شدد أيضًا من القيود على حمدوك بعد حل حكومته ووضعه رهن الإقامة الجبرية في منزله في أعقاب الانقلاب الذي وقع في 25 أكتوبر، وفق «رويترز».

وفي سياق متصل، وصل مساء السبت إلى الخرطوم وفد رفيع المستوى من جامعة الدول العربية لمحاولة حل «الوضع المتأزم» في السودان كجزء من جهود الوساطة بين العسكريين والمدنيين، بعد قرابة أسبوعين على حل الجيش مؤسسات الحكم الانتقالي، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وقال بيان صادر عن الجامعة، السبت، إن الأمين العام أحمد أبو الغيط: «كلف وفدًا رفيع المستوى برئاسة السفير حسام زكى الأمين العام المساعد سيصل إلى الخرطوم مساء اليوم السبت، للإسهام في معالجة الوضع المتأزم في السودان». 

وفد الجامعة العربية
وأضاف البيان أن «من المقرر أن يلتقي الوفد القيادات السودانية من المكونات المختلفة بهدف دعم الجهود المبذولة لعبور الأزمة السياسية الحالية، في ضوء الاتفاقات الموقعة والحاكمة للفترة الانتقالية».

وأعلن قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر، حال الطوارئ في البلاد وحل مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، الذي تم توقيفه لفترة وجيزة، قبل الإفراج عنه لينتقل إلى منزله، حيث وُضع قيد الإقامة الجبرية، كما أوقف معظم وزراء الحكومة من المدنيين وبعض النشطاء والسياسيين. 

ومنذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد، خصوصًا العاصمة، موجة من الاحتجاجات، ويقوم المتظاهرون بإغلاق الشوارع وإعلان العصيان المدني، وواجهت قوات الأمن المحتجين مرات عدة بقمع عنيف أسفر عن مقتل واصابة عديد المحتجين. وحسب إحصاءات لجنة الأطباء المركزية المناهضة للانقلاب قُتل 14 شخصًا، منذ 25 أكتوبر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدفاع المدني بغزة: اختفاء 2000 فلسطيني عقب انسحاب الاحتلال من مناطق القطاع
الدفاع المدني بغزة: اختفاء 2000 فلسطيني عقب انسحاب الاحتلال من ...
«حماس»: المقبرة الجماعية بمجمع ناصر دليل لارتكاب الاحتلال فظائع إنسانية بدعم أميركي
«حماس»: المقبرة الجماعية بمجمع ناصر دليل لارتكاب الاحتلال فظائع ...
هنية: نحذر من اجتياح رفح.. ونرحب بأي قوة عربية أو إسلامية بشرط
هنية: نحذر من اجتياح رفح.. ونرحب بأي قوة عربية أو إسلامية بشرط
شاهد: «القسام» تتبنى تنفيذ «الكمين المركب» في بلدة النبي إلياس
شاهد: «القسام» تتبنى تنفيذ «الكمين المركب» في بلدة النبي إلياس
هنية: الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية يعرقلان التوصل لاتفاق في غزة
هنية: الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية يعرقلان التوصل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم