Atwasat

مصدر دبلوماسي لـ«بوابة الوسط»: مصر لن تتدخل عسكريًا في ليبيا

القاهرة - «بوابة الوسط»، محمود غريب الإثنين 04 أغسطس 2014, 07:36 مساء
WTV_Frequency

نفى مصدر دبلوماسي مصري صحة ما تردد عن نية بلاده التدخل عسكريًا في ليبيا خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الدور المصري يتوقف فقط على تأمين حدود البلاد ومنع دخول المتسللين وتهريب الأسلحة أو المخدرات.

وأكد المصدر لـ«بوابة الوسط» أن كل ما يُثار عن تحركات للجنود المصرية على الحدود مع الدولة الليبية الشقيقة عار تمامًا عن الصحة، منوهًا بأن القوات المصرية تكتفي بتأمين حدود البلاد فقط، وفق تعليمات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي والقيادة العامة للقوات المسلحة.

وأشار إلى أن مؤسسة الرئاسة ووزارة الخارجية لم تناقشا أي مقترح بشأن التدخل العسكري في ليبيا، مستدركًا بأن الدولة المصرية تتعامل مع أزمة ليبيا من محورين فقط، الأول يتضمن تأمين الحدود وضبط تهريب الأسلحة والمتشددين، والثاني الالتزام بالإجراءات التي تتفق عليها دول الجوار الليبي عبر مناقشاتها الجارية بشأن الوضع المتأزم بالدولة الجارة.

وأوضح المصدر أن مصر تواصل إجلاء رعاياها من ليبيا عبر معبر السلوم البري والحدود التونسية، مُسخرة في ذلك كافة الإمكانيات سواء الإجرائية أو وسائل النقل المختلفة، مشيرًا في هذا الصدد إلى حسن تعاون تونس مع السلطات المصرية لإجلاء الرعايا.

وتستقبل مصر يوميًا آلاف الفارِّين من ليبيا جرّاء التوتر الأمني الناشب هناك، عبر منفذي السلوم البري والحدود التونسية بينما أوفدت السلطات المصرية فريقًا من الدبلوماسيين إلى الحدود التونسية للمساعدة في إجلاء العالقين.

وتناقلت وسائل إعلام تصريحات عن مسؤولين مصريين وشخصيات سياسية تشير إلى استعداد مصر التدخل العسكري في ليبيا بسبب ما تشهده من توتر أمني سيؤثر بشكل مباشر على الأمن القومي للقاهرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أبوعبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليقتلوا بأزقة غزة بدلًا من تبادل الأسرى
أبوعبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليقتلوا بأزقة غزة بدلًا من تبادل ...
تظاهرات ومسيرات عالمية تندد بحرب الإبادة بغزة في ذكرى النكبة
تظاهرات ومسيرات عالمية تندد بحرب الإبادة بغزة في ذكرى النكبة
تونس: فقدان 23 مهاجرًا خلال محاولتهم العبور إلى إيطاليا عبر البحر
تونس: فقدان 23 مهاجرًا خلال محاولتهم العبور إلى إيطاليا عبر البحر
لازاريني: نصف سكان رفح «أجبروا على الفرار» منذ بدء العملية الإسرائيلية
لازاريني: نصف سكان رفح «أجبروا على الفرار» منذ بدء العملية ...
«الأورومتوسطي»: وفاة عشرات الجرحى والمرضى جراء إغلاق معبر رفح
«الأورومتوسطي»: وفاة عشرات الجرحى والمرضى جراء إغلاق معبر رفح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم