Atwasat

الطرابلسي: إعادة فتح معبر رأس جدير للحالات الإنسانية غدًا.. ورسميا 20 يونيو

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 08:25 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الداخلية المكلف بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عماد الطرابلسي، عقب اجتماعه مع نظيره التونسي خالد النويري، اتفاقًا أمنيا على فتح معبر رأس جدير الحدودي غدًا الخميس أمام الحالات الإنسانية والخاصة قبل افتتاحه أمام حركة العبور رسميا في الــ 20 من الشهر الجاري.

وأكد الطرابلسي، في مؤتمر صحفي مع النويري أن فتح المعبر سيكون للحلات الخاصة بين البلدين حتى يوم 20 يونيو الجاري، على أن يكون متاحا بعدها أمام حركة المسافرين والشاحنات.

وشدد وزير الداخلية المكلف أن المنفذ سيفتح بطرق رسمية وفنية، ولن يتجاوز وقت اجتياز الحدود زمنًا طويلا، حيث جرى توفير كل المطلوب من أجهزة التفتيش والمعدات، لكي يتحرك المواطنون الليبيون والتونسيون تحت حماية وزارة الدالية في البلدين.

حل ملف تشابه الأسماء
وتابع: «اتفقنا على نهاية ملف تشابه الأسماء، وجرى التدقيق وتقديم رسائل وكشف أمني للجهات التونسية والمطابقة عليها ورفع كل من ليس لديهم أي جرائم.. وسننتقل من منفذ رأس جدير إلى منفذ وازن وستكون نفس المعامل والتنظيم».

من جانبه قال وزير الداخلية التونسي خالد النويري إن البلدين ناقشا عديد النقاط، منها معبر رأس اجدير، خاصة تشابه الأسماء والاتفاق على حلحلة الموضوع وانسيابية الحركة وعدم تعطيل الحركة بين الجانبين، وجرى زيادة خمس اسكنارات ودعم مكاتب تسجيل السيارات، لافتا إلى أن الافتتاح الرسمي والكلي للمعبر سيكون يوم 20 يونيو.

- اتفاق من 7 بنود تمهيدًا لفتح معبر رأس اجدير مع تونس

اتفاق أمني بين ليبيا وتونس
ووقع الطرابلسي والنوري «محضر اتفاق أمني» بإشراف رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الديبية، ويتضمن «فتح البوابات الأربعة المشتركة بالمعبر لدخول المواطنين من البلدين وحل مشكلة تشابه الأسماء لمواطني البلدين، إضافة إلى الالتزام بفتح 6 مراكز للتسجيل الإلكتروني لسيارات المواطنين الليبيين، وعدم فرض أي رسوم أو غرامات مالية غير متفق عليها، وضبط المنفذ، وعدم وجود أي مظاهر مسلحة»، بحسب المكتب الإعلامي لرئيس «حكومة الوحدة الوطنية».

ووصل وزير الداخلية التونسي خالد نوري صباح اليوم إلى طرابلس، حيث كان في استقباله بمطار معيتيقة وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي، وأجريت للضيف مراسم استقبال رسمية بالمطار.

كما أوضحت اللجنة المكلفة لإعادة تفعيل العمل بمنفذ رأس اجدير الحدودي أن منفذ وازن البري مفتوح حاليًا أمام حركة السفر للمواطنين وتنقل البضائع، وذلك إلى حين إعادة فتح منفذ رأس إجدير وفق الاتفاق مع الجانب التونسي وجاري العمل على انتهاء أعمال الصيانة والتجهيز للمنفذ، وإجراء تغيير الكوادر الأمنية العاملة به والارتقاء بمستوى العمل وفق المعايير الدولية للمعابر الدولية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استقبال الفوج الأول من حجاج زليتن العائدين (فيديو)
استقبال الفوج الأول من حجاج زليتن العائدين (فيديو)
اجتماع لمراجعة الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي
اجتماع لمراجعة الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي
الحويج يطالب بتغيير التشريعات لجذب الاستثمار وإدارة الموارد
الحويج يطالب بتغيير التشريعات لجذب الاستثمار وإدارة الموارد
«المفوضية» تعلن عدد المسجلين للتصويت في الانتخابات البلدية (السبت 29 يونيو 2024)
«المفوضية» تعلن عدد المسجلين للتصويت في الانتخابات البلدية (السبت...
منظمات المجتمع المدني تطلق حملات توعوية للانتخابات البلدية
منظمات المجتمع المدني تطلق حملات توعوية للانتخابات البلدية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم